أنقرة تنفي تعمد إيقاف طائرة وزير خارجية اليونان بأجواء تركيا - عين ليبيا

فندت وزارة الخارجية التركية مزاعم تعمد إيقاف طائرة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس لفترة، أثناء دخولها الأجواء التركية.

وأوضح الناطق باسم الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان، اليوم الخميس، أن هذه المزاعم عارية عن الصحة ولا تعكس الحقيقة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن أقصوي قوله، إن اليونان طلبت من تركيا إذنا لطائرة ديندياس يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، للذهاب والعودة إلى العراق عبر الأجواء التركية.

وأشار إلى أن السلطات التركية منحت الإذن المطلوب في حينه ودون أي تأخير.

وأضاف: “عندما تعطلت الطائرة التي أقلت ديندياس في العراق، خصصن اليونان طائرة أخرى لوزير خارجيتها، وطلبت إذنا آخرا من تركيا لاستخدام مجالها الجوي، ومنحنا الإذن للطائرة الثانية دون تأخير”.

وأشار إلى أن شائعات إيقاف طائرة يندياس من قِبل تركيا، متعمدة من الجانب اليوناني ولا تعكس الحقيقة.

ولفت أقصوي إلى أن الطائرة المعنية أقلعت من العراق دون تقديم خطة طيران، مبينا أن خطط الرحلات يتم الإبلاغ عنها عبر نظام “Eurocontrol”.

وأشار إلى أن السلطات التركية تأكدت من النظام المذكور، عدم الإبلاغ عن خطة رحلة الطائرة التي كانت تقل وزير الخارجية اليوناني.

واستطرد قائلا: “عندما وصلت الطائرة المذكورة إلى مجالنا الجوي، تم طلب خطة الرحلة بشكل عاجل من السلطات العراقية وبعد الحصول على جواب السلطات العراقية، أكملت الطائرة رحلتها بأمان”.

وشدد أقصوي أنه من غير الممكن لأي طائرة التحليق دون الإبلاغ عن خطة الرحلة، وأن الحصول على الخطة كان ضروريا من أجل سلامة وزير الخارجية اليوناني.

وأوضح أن بلاده زوّدت السلطات اليونان بمعلومات كافية حول هذه المسألة.



جميع الحقوق محفوظة © 2020 عين ليبيا