الشح: ما صرح به «أردوغان» يأتي تتويجًا لاتفاقه مع الحكومة الشرعية

قال المستشار السياسي السابق بالمجلس الأعلى للدولة أشرف الشح، إن ما صرح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يأتي تتويجا لاتفاقه مع الحكومة الشرعية على ضرورة عدم السماح للانقلابين و داعميهم من تحقيق أهدافهم التي تتنافى مع القانون و ما قرره مجلس الأمن الدولي.

وفي تصريح لـ«عين ليبيا»، أوضح الشح أن من حق الحكومة الشرعية الاستعانة عسكرية ضد تحالف محور الشر العربي ودول أخرى تريد إرجاع ليبيا إلى منظومة حكم عسكري عفن، حسب وصفه.

وطالب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بعدم التراخي وعمل كل ما من شأنه حماية المدنيين.

هذا وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مستعدة لإرسال عسكرييها إلى ليبيا، في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني ذلك.

وأضاف أردوغان في حديث لقناة “تي آر تي” التركية، الاثنين:

إذا أرادت ليبيا ذلك، فإن تركيا ستتخذ قرارا بشكل مستقل،، ونحن لن نطلب إذنا من أحد بهذا الشأن،، وتركيا مستعدة لتقدم أي دعم لليبيا.

وأوضح أردوغان أنه يرغب في إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل لقائهما المزمع عقده في إسطنبول يوم 8 يناير المقبل، ليبحث معه الوضع في ليبيا.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بأن يُعيد بوتين نظره بشأن خليفة حفتر، مُحذرا من أن ليبيا قد تتحول إلى سوريا أخرى، إن لم يحدث ذلك، حسب وصفه.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم المبرمة بين حكومة الوفاق وتركيا، قال أردوغان إن تركيا استخدمت حقها النابع من القانون الدولي فيما يتعلق بمذكرة التفاهم البحرية الموقعة مع ليبيا، مضيفا أن تركيا وليبيا يمكن أن تقوما بعمليات استكشاف مشتركة في شرق البحر المتوسط.

وأضاف أنه أعرب لرئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” عن استعداد أنقرة لفتح قنوات حوار، ورغم ذلك قال إن طرد اليونان السفير الليبي فضيحة دولية، وأثينا ستدفع ثمن أفعالها على الساحة الدولية، وفق قوله.

وأكد أردوغان أن الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تُحافظ على حقوق الدولتين وقد تم إرسال نصها للأمم المتحدة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 5

  • عبدالحق عبدالجبار

    شخشخ شكشكي يا مكينة القرادل … شرعية من يا همبكا 🤔 الم يحن الوقت حتي تستحي من حالك

  • عبدالحق عبدالجبار

    هي شوف الشخه الكبيرة …طالب عضو جماعة الإخوان المسلمين ، العضو المؤسس في حزب العدالة والبناء الذراع السياسية للجماعة ، عبدالرزاق العرادي ، الثلاثاء ، بقبول إستجلاب القوات العسكرية التركية على الأراضي الليبية ….حوش بوك يا هرواك

  • ناصر التاجوري

    ابسط القواعد والاعراف الدولية تقول أن السلطات المؤقتة في أي دولة لا يمكنها أن تنخرط في اتفاقيات ومواثيق دولية، وأن كل الاتفاقيات الدولية يجب أن تخضع للتصديق من المجلس النيابي في الدولة باعتباره أعلى سلطة تشريعية.. الدمنقل السراج تجاوز كل ذلك، بل وتجاوز حتى شركائه في المجلس الرئاسي، وأعتقد أنه ملك متوج من حقه أن يورط ليبيا في أي شئ يخدم مصلحته واستمراره على الكرسي الهزاز، تماما مثلما فعل القذافي عندما ورط ليبيا في تشاد. هذا الدقن المرخي لا يعرف أن كل ما يفعله والعدم سواء، وأن كل ما يفعله يسجل في قائمة اتهامه وسيحاسب عليه حسابا قانونيا عسيرا ..

    • عبدالحق عبدالجبار

      يا قعادكم زي الكرة …. مابين الفرق التي تريد خيرات البلاد يا خريات الصخيرات ( وزير الخارجية التركي: الاتفاق الأمني مع حكومة الوفاق لا يشمل نشر قوات)

  • العابر _2019_خللولي وطن

    اتقوا الله هناك من يتابع هذه المساحة المفتوحه لحرية الرأي والنقاش البناء لانقاذ وطن اصبح مثل العجين بايدي تحالف محور الشر العربي يعجنونه ثم يقطعونه ويخبزونه لياكلوه ولن ينال هذا الشعب من خيراته الا الفتات المتساقط ونحن نتنابز بألقاب وننهال على بعضنا بالسباب والشتائم والكلمات الغير لائقه لمتتبعي هذه المساحة الحره فبالله عليكم دعونا نرقى بحوارنا ونتسامى عن الصغائر من اجل الوطن اقتبس قولا لغوار بمسرحية كاسك ياوطن “اليوم اشحت من شان ياكلو اخاف بكره اشحت وطن”

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق