النيابة الفلسطينية تكشف نتائج التحقيق حول وفاة «إسراء غريب»

النيابة الفلسطينية: «إسراء غريب» قُتِلت نتيجة الضرب المبرح. [سوشيال ميديا]

أعلنت النيابة العامة الفلسطينية في رام الله، الخميس، تفاصيل كاملة عن نتائج التحقيق حول وفاة الشابة «إسراء غريب».

وأكدت النيابة أنّ التحقيقات أثبتت أنها قُتِلت نتيجة الضرب المفرط.

وأوضح النائب العام بالضفة الغربية أكرم الخطيب، أن سبب وفاة إسراء، هو تعرضها لعنف جسدي ونفسي من أفراد عائلتها، كما تسببت لها أعمال الشعوذة في قصور في التنفس، نافيا أن يكون سبب الوفاة سقوطها من شرفة المنزل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده الخطيب، بمقر وزارة الإعلام برام الله كشف خلاله نتائج التحقيقات في قضية مقتل الشابة الفلسطينية.

وكشف النائب العام عن اتهام ثلاثة أشخاص لم يسمهم في قضية مقتل الشابة، مشيرا إلى عدم صحة رواية العائلة بشأن وفاتها، نافيا أن يكون دافع الشرف وراء هذه القضية.

وأشار إلى أنه لا يملك صلاحيات للحديث حول التفاصيل حفاظا على سرية التحقيق.

كما أكد أن النيابة باشرت التحقيقات منذ وصول جثمان الشابة في الـ22 من الشهر الماضي إلى المستشفى، وجرى استدعاء العديد من الشهود من بينهم عدد من أفراد عائلتها، وأخذ البيانات وضبط جميع الأجهزة الإلكترونية لكشف ملابسات الحادثة.

وأضاف يقول:

إدخال غريب للمستشفى في المرة الأولى كان نتيجة تعرضها للعنف الجسدي والضرب، ولم تكشف عن أي تفاصيل حول ما حدث لها.

ونوه بأن مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل، هو ناتج عن دمج مقطعين منفصلين بفارق زمني، مشيرا إلى حصول النيابة على المقطع الأصلي.

 

هذا وتفاعل رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مع حادثة وفاة فتاة فلسطينية غامضة، أثارت غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب مصادر إعلامية فإن الشكوك تحوم حول مقتل الفتاة “إسراء غريب” (21 عاما) بعد “جريمة شرف” الأمر الذي نفته عائلتها تمامًا.

وتضامن رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع إسراء بإطلاقهم الوسم “هاشتاغ” #كلنا_إسراء_غريب الذي تصدر تويتر في عدة دول عربية، حيث حصد أكثر من 50 ألف تغريدة.

وعلقت الناشطة “أروى الوقيان” عن الواقعة بقولها:

بئس المجتمع المريض الذي يتباهى بالقتل و لا يعرف الرحمة.

من جهته طالب الناشط “محمد القاضي” بتعديل القانون الفلسطيني، وقال:

وغردت ناشطة أخرى تقول:

في حين تساءلت الناشطة “سميرة البريكة”:

أما  الناشط “ورد أبو إسباع” فتضامن مع الواقعة بنشر فيديو على طريقة الهيب هوب:

مَقتَل إسراء غريب من فلسطين وبناءًا على آخر أخبارِها والمعلومات عنها ما قبل وفاتها ..إتضح إنه جريمة القَتِل حصلت على خَلفية شرف عيلة "مزعوم" ..مين يلي قتلها؟ ما رح أظلم حدا بس انا مش غبي لحتى أفكر انه يلي قتَلها من برا العيلة ..القضية في ذمة التَحقيق ومَع والوقت رح نفهم كل شي بس تبان الحقيقة رح أعمل فيديو جديد … هاد الفيديو بالمقارنة مع يلي رح أعمله رح يكون مُجاملة .بس بدي أحكي شي…يلي كان دنيء كفاية ليآذي بنت … شو ما كان السبب … الناس ما بتخاف منه ، مش بس أسراء … اسراء بتجسد قضية كاملة لكثير بنات تعرضوا لتعنيف أُسري بالعالم بيحكوا كانت ممسوسة مِن قبَل جِن … والجِن كان همة وهمة مش فاهمين هاد الشيالله يرحمِك إسراء.

Gepostet von Ward Abu Esbaa am Dienstag, 27. August 2019

إلى ذلك أصدرت عائلة الشابة الفلسطينية بيانا نُشِر على عدد من المواقع الفلسطينية نفت فيه الاتهامات التي يتم تناقلها على منصات التواصل الاجتماعي ووصفوها بـ “الشائعات المغرضة”.

محتوى ذو صلة
لتسببها في تكبير ثدي رجل.. القضاء يُغرم «جونسون آند جونسون» بـ8 مليارات دولار

وأشار البيان إلى أن إسراء كانت تعاني من حالة نفسية واضطرابات عقلية أدت لسقوطها بفناء المنزل، بحسب البيان.

وجاء في البيان:

بيان استنكار وتوضيح صادر عن عائلة غريِّب في الوطن والشتات

قال تعالى: { {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}
قال تعالى : (يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )
صدق الله العظيم
نقف اليوم بمشاعر عميقة تشتعل فيها الحسرة والألم والحزن يعتصر قلوبنا على مصابنا الجلل الذي اصاب فقيدتنا وفلذة كبدنا اسراء ناصر غريِّب والتي انتقلت الى جوار ربها يوم الخميس بتاريخ 22/8/2019 بعد تعرضها لنوبة قلبية على اثر حادث سقوطها بفناء المنزل .لذلك فان مصيبتنا بفقدها كبيرة وفاجعتنا فيها عظيمة لكن الاقدار ليس منها فرار فانا لله وانا اليه راجعون .
وفي ذات الوقت نفسه وحالة الحزن التي تخيم على العائلة فوجئنا بما يتم تناقله على منصات التواصل الاجتماعي من تناقل الشائعات المغرضة وتضخيم الحدث كان لابد من توضيح عدة أمور للرأي العام :
ان ما حصل مع فقيدتنا انه كانت تعاني من حالة نفسية وإضرابات عقلية أدى الى سقوطها بفناء المنزل يوم الجمعة مساءا بتاريخ 9/8/2019 على اثره تم نقلها الى مستشفى الجمعية العربية في بيت لحم وتم معاينة الاصابة والكدمات تبين بوجود كسر في العمود الفقري والذي بدوره استدعى نقلها الى مستشفى بيت جالا الحكومي من اجل الحصول على التحويلة الطبية الى مستشفى اخر لأجراء العملية الا انه وبالكشف عن الحالة الصحية من قبل اكثر من طبيب مختص تقرر انها ليست بحاجة الى اجراء العملية في الوقت الحالي لصغر سنها والاكتفاء بتناول الادوية وبالرغم من التصرفات الخارجة عن الارادة من جراء الحالة المرضية التي كانت تعاني منها استدعى خروجها من المستشفى من قبل العائلة واستكمال العلاج بالمنزل الا انه وبعد خروجها لم تمكث كثير حتى وافتها المنية اثر تعرضها لجلطة دماغية وصلت الى المستشفى متوفية وتم نقل جثمانها الى معهد الطب العدلي في ابو ديس لتشريح الجثة وبانتظار نتائج التقرير الطبي والذي سيصدر عن الجهات الرسمية المختصة .
وفي ذات الوقت فأن عائلة غريب في الوطن والشتات تشجب وتستنكر بأشد عبارات الشجب والاستنكار ما يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي وتناقل الاشاعات وتراشق الاعلامي وتهويل وتضخيم الحدث وضرب نسيج الاجتماعي في العائلة واننا كعائلة سنقوم بملاحقة القانونية والعشائرية لكل من ينشر ادعاءات كاذبة حول ظروف وفاة الفقيدة وبذات الوقت نطالب الشرطة الفلسطينة والقضاء الفلسطيني باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لكل من يثبت عليه تهمة التشهير وبث الشائعات .))

تحريرا بتاريخ 25/8/2019
عائلة غريب في الوطن والشتات

يُشار أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أصدر في مايو/ أيار عام 2014 مرسومًا ألغى بموجبه العذر المخفف لقضايا القتل على خلفية الشرف بعدما كان قانون العقوبات المعمول به في الأراضي الفلسطينية، الذي يعود إلى عام 1960، يمنح عذرا مخففا لمن أقدم على قتل امرأة بدواعي الدفاع عن الشرف.