«انطونيو غوتيريش» نَعمل مع الأطراف الفاعَلة لحماية “الفِلسطنيين” - عين ليبيا

أوضح أنه يواصل العمل مع الدول الأعضاء ذات الصلة والأطراف على الأرض لضمان حماية وسلامة المدنيين الفلسطينيين. [UN News]
في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم،العام الأمين للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش  استيفان دوغريك، ونشرته وكالة (الأناضول)، إنه “يواصل العمل مع الدول الأعضاء ذات الصلة والأطراف على الأرض لضمان حماية وسلامة ورفاه المدنيين الفلسطينيين”.

مؤكداً “التزامه بحل الدولتين، والحفاظ على المبادئ والرؤى المكرسة في إطار اتفاق أوسلو، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والاتفاقات الأخرى السارية”.

وأشار الأمين العام إلى “البيان المشترك الصادر عن وزراء خارجية إيطاليا والنرويج والسويد وسويسرا وتركيا في أعقاب قرار إسرائيل الاثنين الماضي، بعدم تجديد ولاية الوجود الدولي المؤقت في الخليل (TIPH)، المنشأة بموجب (اتفاق أوسلو الثاني) 1995”.

وأعرب عن أمله في أن “تتمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق للحفاظ على مساهمة (TIPH) طويلة الأمد، والقيمة في منع نشوب الصراع وحماية الفلسطينيين في الخليل”.

يُشار إلى أن بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل (TIPH)، أنشئت بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994 التي  نتج عنها (50 شهيداً ومئات الجرحى من المصلين) بموجب قرار مجلس الأمن رقم 904.

وقرار الأمم 904 دعا إلى تشكيل لجنة المراقبة (TIPH) ومصادرة أسلحة المستوطنين الإسرائيليين؛ لمنعهم من ارتكاب مجازر وجرائم أخرى بحق الشعب الفلسطيني، كما أنه أدان المستوطنات باعتبارها غير قانونية.



جميع الحقوق محفوظة © 2021 عين ليبيا