بلومبيرغ: إنتاج ليبيا من النفط الخام ارتفع إلى 700 ألف برميل يوميا - عين ليبيا

أفادت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية نقلاً عن مصدر مطلع على قطاع النفط في ليبيا، بأن إنتاج الخام اليومي ارتفع إلى نحو 700 ألف برميل حتى يوم الإثنين الماضي مقابل أقل من 100 ألف برميل في مطلع سبتمبر الماضي.

وفي تقرير لها، أشارت الوكالة إلى أن صناعة النفط الليبية وصلت إلى علامة فارقة خلال الأسبوع الماضي مع إعادة فتح آخر حقولها وموانئها النفطية.

هذا وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الفيل النفطي، والانتهاء الشامل للإغلاقات في كافة الحقول والموانئ الليبية، وذلك بعد توقف استمر أكثر من عام.

وفي بيان يوم الاثنين، أعلنت المؤسسة الوطنية النفط أنه اعتبارا من اليوم الاثنين 26 من شهر أكتوبر الجاري، انتهاء الإغلاقات في كافة الحقول والموانئ الليبية، وقد أُعطِيت التعليمات للمشغل شركة “مليته” بمباشرة الإنتاج من حقل الفيل النفطي وعودة خام مليته تدريجيا إلى معدلاته الطبيعية خلال الأيام القريبة القادمة.

وفي هذا الخصوص صرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنقط مصطفى صنع الله بالقول: “لقد فهم الليبيون أن الحصار كان سلبياً للغاية على حياتهم اليومية وهم يدعمون بقوة عودة الإنتاج على أسس صحيحة”.

وفي سياق متصل حث صنع الله على أهمية ضبط الخطاب الإعلامي المتعلق بالإنتاج مؤكداً أن المصدر الوحيد الموثوق للإعلان عن كميات الإنتاج المتوقعة يصدر عن إدارة الإنتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط تمشياً مع الترتيبات المعمول بها في اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج النفطي بمنظمة “أوبك” و”أوبك بلس”.



جميع الحقوق محفوظة © 2021 عين ليبيا