بالفيديو.. تركيا تُفاجئ العالم بسلاح ليزري مضاد للطائرات المسيرة

السلاح “ألقا” يمتلك قدرة تدمير ليزرية وأخرى تشويشية. [إنترنت]

كشفت شركة “روكيتسان” (Roketsan) التركية للصناعات الدفاعية، عن سلاح محلي الصنع مضاد للطائرات المسيرة (الدرون).

ويعمل السلاح الجديد الذي حمل اسم “ألقا” وفق نظام الطاقة الموجهة، حيث يستهدف تحييد الطائرات المسيرة.

وتحقق أسلحة الطاقة الموجهة تأثيرها عبر توجيه الطاقة إلى هدف معين، من دون استخدام قذيفة.

وعرضت “روكيتسان”، الشركة الرائدة في مجال تصنيع الصواريخ والقذائف في تركيا، هذا السلاح لأول مرة خلال معرض الصناعات الدفاعية (IDEF’19)، في مدينة إسطنبول.

ونشرت الشركة المشاهد الأولى من اختبارات أجرتها على “ألقا”، وحقق خلالها النجاح المطلوب في استهداف طائرات من دون طيار لأغراض تفجير أو تجسس، سواء منفردة أو في سرب.

https://www.youtube.com/watch?v=IUY4rIt7k2k

من جانبه قال مدير قسم تقنيات التوجيه والتحكّم المتقدمة بـ”روكيتسان” أوغور قاياصال، إن الشركة طورت “ألقا” بإمكاناتها وقدراتها المحلية.

وأوضح في تصريح لوكالة الأناضول أن السلاح “ألقا” يمتلك قدرة تدمير ليزرية وأخرى تشويشية، عبر استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية.

وأضاف يقول:

بفضل تلك الميّزات يمكن لسلاح ألقا، وبفعالية تامة، استهداف طائرات الدرون ونظيراتها ذات الأجنحة الثابتة المحمّلة بالمتفجرات، كما يستطيع القضاء عن بعد على المتفجرات اليدوية”.

وفيما يتعلق بآلية عمل السلاح، قال قاياصال:

ألقا يتابع ويراقب هدفا أو مجموعة أهداف بشكل حساس، بفضل أنظمة البصريات الكهربائية والرادارات الموجودة عليه، ثم يوجه الطاقة الليزرية أو الكهرومغناطيسية نحو الهدف للقضاء عليه.

وبيّن أنهم أجروا أبحاثا ودراسات مختلفة حول تلك التقنية طيلة خمس سنوات.

وأشار قاياصال إلى أن الشركة خلال مرحلة تصميم وتصنيع سلاح “ألقا”، وضعت بعين الاعتبار احتياجات تركيا في هذا المجال.

وتابع يقول:

من الصعب جدا استهداف طائرات الدرون بالأسلحة أو القذائف، لذا يجب تطوير أسلحة جديدة لمواجهة هذه التهديدات. نعمل على مواجهة تلك التهديدات بأسلحة تعمل وفق أنظمة الطاقة الموجهة.

كما لفت إلى وجود مساعٍ عديدة لتطوير وتصنيع أسلحة من هذا النوع، منوهًا بأنه لا يوجد منتج ملموس تم الانتهاء من تصنيعه، لكنهم يسعون إلى أن يكونوا أول شركة تصنّع سلاحا من ذلك النوع في العالم، وفق قوله.

هذا وأشار قاياصال إلى أن سلاح “ألقا” تجاوز الاختبارات بنجاح، وأن الشركة تستخدمه حاليًا لحماية إحدى منشآتها.

وشدّد على أن السلاح يقضي على الهدف المعادي، ويلحق به خسائر بالغة، دون الإضرار بما حوله من عناصر أو أشخاص. موضحًا أنه يمكن استخدام سلاح “ألقا” بشكل متحرك أو ثابت.

وبشأن مدى فاعلية السلاح، أوضح قاياصال أن “ألقا” بإمكانه التشويش من على بُعد 4 كيلو مترات، والقضاء على الهدف من على بُعد 500 متر.

واختتم حديثه بالقول إن “ألقا” سلاح فعال ومناسب لحماية الوحدات العسكرية الثابتة والمتحركة والقواعد العسكرية والأحياء السكنية والموانئ والسفن، وغيرها من المواقع الحساسة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 4

  • ناصر محمود التاجوري

    عندهم منتج من طراز شيش كباب.. أسقاط طائرة تجسس حقيقية يحتاج إلى ليزر ذات طاقة عالية جدا، يحتاج توليدها إلى محطة كهرباء تكفي لمدينة من مئة ألف ساكن.. ما صنعته تركيا مجرد لعبة للدعاية والاستهلاك المحلي..

  • لنا الله

    اللي مالحق العنقود قال قارص .

  • تركيا وشيش كباب

    يافرحة مصراتة بهذه الانجازات التركية … لان مصراتة تعمل لصلح تركيا … وجعلت مصرف ليبيا المركزي يصب في مجاري اردوغان ليل نهار حتى تصل الى الانجاز … يافرحة مصراتة وكناينها والزنتان والامازيغ والزاوية … ستقوم تركيا بارسال كميات كبيرة من الاسلحة العثمانية القديمة الى حفادهم في مصراتة بمافيه سلاح اليزر الجديد ياويل طائرات حفتر من ليزر تركيا.

  • مودو

    في زمان كان دولة الاسلامية العثمانية وقد خانوا جماعات كثيرة وتحالفوا مع مستعمر الانجليزي، من ال سعود والشريف الحسين الشريف مكة مقابل وعود المالية وسلطوية على حساب الاسلام، وعادت تركيا من جديد الان تركيا اردوغان فاحسب لها الف حساب، وان كان جماعة مصراته احفادهم فلا يمكن ان يتركهم ويعلبوا به ال سعود والامرات وهما دول مصطنعة وليس دول حقيقية. وتركية عضو في حلف الشمال الاطلسي، ويصنع الاسلحلة ولها القوات يحسب لها الف حساب وليس كما يظن بعض اذن ولا تتهاونوا منها كما فعل جماعة الجزيرة العربية بها سابقا.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً