تضاعف أعداد المصابين بـ«أوميكرون» وتوقعات بارتفاع الوفيات - عين ليبيا

توقعت منظمة الصحة العالمية، أن تضاعف أعداد المصابين بمتحوّر “أوميكرون” من فيروس كورونا، ولم تستبعد احتمال ارتفاع معدل الوفيات جراء المتحوّر.

وقال المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية ديفيد نابارو لشبكة “سكاي نيوز”، إن سلالة “أوميكرون” تنتشر بسرعة كبيرة ويتضاعف عدد المصابين بها كل يومين إلى ثلاثة أيام.

ولم يستبعد نابارو حدوث زيادة في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، مشيراً إلى أن “المشكلة ستصبح خطيرة في المستقبل القريب”، حسب قوله.

وترى منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع معدل انتشار سلالة “أوميكرون” مقارنة بمتحورات الفيروس التاجي الأخرى، ستؤدي إلى زيادة عدد حالات اللجوء للعلاج في المستشفيات، وزيادة العبء على العاملين في المجال الطبي وأنظمة الرعاية الصحية، وهذا الأمر بدوره يمكن، حسب الخبراء، أن يتسبب في زيادة في معدل الوفيات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أطلقت في 26 نوفمبر على سلالة الفيروس التاجي “B.1.1.529” المكتشفة في جنوب إفريقيا الحرف اليوناني أوميكرون، مشيرة إلى أنها حتى الآن في 77 دولة، لافتة أيضا إلى أنها تتميز “بعدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق، وينتشر بمعدل لم نشهده في أي متحور آخر” للفيروس التاجي.



جميع الحقوق محفوظة © 2022 عين ليبيا