حسني بي: الحل الوحيد لتهريب الوقود «استبدال الدعم نقدًا» - عين ليبيا

من إعداد: أحمد الزين

بَيّنَ رجل الأعمال الليبي أن الهدف الأول من الاستبدال هو تحقيق عدالة توزيع ما هو مخصص

قال رجل الأعمال الليبي والخبير الاقتصادي حسني بي، إن الحل الوحيد والممكن والعقلاني والأرخص والأوفر والأصلح للمواطن والوطن لمشكلة تهريب الوقود يتمثل في استبدال الدعم نقدًا.

وأوضح بي في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن استبدال الدعم آثاره الاجتماعية المباشرة تحقيق عدالة التوزيع والحد من الجريمة والتهريب وإيقاف تمويل الإرهاب والميليشيات، وفق قوله.

وفيما يتعلق بالآثار المباشرة الاقتصادية بَيّنَ الخبير الاقتصادي أنها تتمثل في تقليص سعر الصرف بما لا يقل عن دينار، مشيرًا أن الأهم هو تقوية القيمة الشرائية للدينار وتوفير السيولة.

وتابع يقول:

“البنزين يهرب ولا يمكن توقف التهريب مهما كانت هناك من حماية وإدارة.

المطلوب الاستبدال حتى يتحول ما هو الان تهريب وضرر للاقتصاد الوطني بسبب تمويل ما يهرب من خلال تمويل الدعم من ميزانية الدولة حتى يتحول إلى تجارة عبور صحية تنعش اقتصاد الوطن والدولة”.

وردًا على سؤال أحد متابعيه بَيّنَ رجل الأعمال الليبي أن الهدف الأول من الاستبدال هو تحقيق عدالة توزيع ما هو مخصص، والهدف الثاني ترشيد الاستهلاك و توفير فاتورة الاستيراد، والهدف الثالث إذا ما تم تعريبه بسعر يتعدى سعر شراؤه فهذا لصالح ليبيا وليس استنزاف أموال ليبية، حسب قوله.

أخبار ذات صلة
تعليم «الوفاق» تُناقش الاستعدادات لامتحانات طلبة الشهادة الثانوية

واختتم حسني بي حديثه بالقول:

“وجود فارق السعر على الجانب الآخر من الحدود” على الجانب الآخر حماية اقتصاده وحدوده،،، بالنسبة لليبيا الأهم أن يدفع ثمنه العادل والذي يتمثل في قيمة شراؤه بالدولار يضاف عليه أرباح إذا ما تم تصديره أو تهريبه.



جميع الحقوق محفوظة © 2019 عين ليبيا