صحيفة أمريكية تتهم ترامب بدعم حفتر بعد ضغط سعودي ومصري - عين ليبيا

من إعداد: مهند طالب

زعماء السعودية ومصر نجحوا في الضغط على ترامب ليغير سياسة بلاده في ليبيا. [إنترنت]
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية الأحد أن الرئيس دونالد ترامب دعم خليفة حفتر على حساب حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، وذلك بعد ضغط سعودي ومصري.

حيث نقلت الصحيفة عمّا قالت أنه مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية ومسؤولين سعوديين اثنين، أن زعماء السعودية ومصر نجحوا في الضغط على ترامب ليغير سياسة بلاده في ليبيا، ويدعم حفتر في حربه ضد حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج.

وتابعت الصحيفة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حثّا ترامب على الحديث مع حفتر، ودعم قضيته، موضحةً أن ذلك جاء خلال مكالمة هاتفية بين ولي العهد السعودي وترامب، وأيضًا خلال محادثة مع السيسي في البيت الأبيض.

محتوى ذو صلة
ولفرام لاشر: سينتهي هجوم حفتر على طرابلس إذا خسر ترهونة

في سياق متصل لفتت الصحيفة إلى أن بن سلمان أبلغ ترامب حينها أن المقاتلين في طرابلس مرتبطون بالقاعدة وتنظيم “داعش”، حسب ما نقلت عن المسؤولين السعوديين والمسؤول الأمريكي.

وأضافت أنه تقريباً بعد نحو أسبوع، تحديداً في 15 أبريل الماضي، اتصل ترامب بحفتر وأشار إلى دعمه لعملياته، وفق ما أفاد البيت الأبيض.

هذا ومضت الصحيفة الأمريكية بالقول أن قرار ترامب خالف سياسة واشنطن في ليبيا على مدار سنوات، والتي دعمت حكومة الوفاق الوطني وشاركت مع قواتها في الحرب ضد تنظيم “داعش”.



جميع الحقوق محفوظة © 2019 عين ليبيا