فيديو.. قوات حفتر تُجدد قصف مطار معيتيقة

“الكانيات” تلقت الأوامر من قوات حفتر بقصف المطار. [أرشيف/سوشيال ميديا]
استهدفت قوات اللواء التاسع «الكانيات» المدعومة من حفتر صباح الجمعة، مطار معيتيقة الدولي بعدد من صواريخ الغراد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، أظهر لحظة تلقي الكانيات الأوامر من قوات حفتر بقصف المطار.

يُشار أن قوات حفتر استهدفت بشكل متكرر مطار معيتيقة الدولي بالقصف الجوي والصاروخي، وكان آخرها القصف الذي تعرض له المطار الأحد الماضي الـ1 من سبتمبر الجاري، الذي تسبب في إصابة عدد من حجاج بيت الله الحرام الذي تزامن هبوط طائرتهم مع القصف، بالإضافة إلى أضرار في البنية التحتية للمطار.

وعلى إثر القصف تم إيقاف الملاحة الجوية بالمطار وتحويل جميع رحلات شركات الطيران إلى مطار مصراتة الدولي.

من جانبه أوعز رئيس مصلحة الطيران المدني «نصر الدين شائب العين» بتعليق الملاحة الجوية من وإلى مطار معيتيقة الدولي اعتباراً من يوم الأحد الماضي، ونقل جميع رحلاته إلى مطار مصراتة حتى إشعار آخر.

وقامت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإرسال فريق لتقييم الوضع في مطار معيتيقة بعد تعرضه للهجوم.

حيث قالت البعثة في بيان أصدرته بخصوص الحادثة أن الفريق تمكن من التثبت من إصابة أربعة صواريخ للأجزاء المدنية في المطار، إذ سقطت ثلاثة منها في موقف السيارات، بينما أصاب الصاروخ الآخر مدرج الطائرات، ما أسفر عن أضرار في الطائرة التي كانت قد أوصلت عشرات الحجاج العائدين من أداء فريضة الحج، وجُرح اثنان من طاقم الطائرة على الأقل أثناء إسراعهم لمغادرتها.

محتوى ذو صلة
حفتر يُوعز بنقل 678 ضابط وفرد شرطة من داخلية «المؤقتة» إلى قواته

وفي ذات السياق قال المبعوث الأممي غسان سلامة في إحاطته الأخيرة التي قدمها أمام مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا:

جرى تفادي كارثة كانت على وشك الوقوع الأحد الماضي عندما نجت طائرة بأعجوبة مليئة بالحجاج العائدين من القصف بسلسلة من القذائف أطلقت على مطار معيتيقة، أصيب 7 أشخاص بجروح، وهنا أود أن أطلب دعماً قوياً من المجلس في إدانة مثل هذا القصف العشوائي.

من جانبه كشف رئيس مؤسسة كويليام الدولية للأبحاث نعمان بن عثمان، في وقت سابق، عن الشخص المسؤول عن قصف مطار معيتيقة الدولي.

وقال بن عثمان في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أن المقدم في اللواء 32 معزز سابقًا إبان النظام السابق، محمود الشريف الفيتوري قعير، المنظم حاليا للواء التاسع “الكانيات” المدعوم من حفتر، هو المسؤول عن قصف المطار.

وأشار إلى أن قعير كان محكومًا عليه في السابق وخرج من السجن عام 2016، بعد أن كتب تعهدًا بعدم رفعه السلاح مجددًا.

ونوه رئيس مؤسسة كويليام بأن المذكور هو آمر قوات حفتر في محور الخلة حيث يقصفون المطار من هناك.

وفي سياقٍ ذي صلة أوضح رئيس الأركان الأسبق اللواء يوسف المنقوش في مقابلة تلفزيونية، أن الوسيلة الوحيدة لإبعاد الخطر عن مطار معيتيقة هو دفع القوات المعتدية خارج مدى الأسلحة الموجودة لديها ودفع الخطوط التي تتواجد فيها الأسلحة سواء صواريخ الغراد أو غيرها لمدى لا تستطيع الوصول له أي دفعهم لمدينة ترهونة وإلى ما بعد بوابة فم ملغة بحيث يكون التأمين للعاصمة ولوسطها.

2
اترك تعليق

2 مجموع التعليقات
0 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
1 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

كم مدي صواريخ غراد … هل هو 20 كيلو متر مثلاً ؟ هل يبعد اللواء التاسع 20 او حتي 30 كيلو متر عن معتيقة ؟ ماهو اما ان تعترفوا بان اللواء التاسع في قلب العاصمة واما ان تتراجعوا عن اتهاماتكم اما الاثنين مع بعض لن يصدقها احد…..القره بوللي 35 كيلو متر ؟!

عبدالحق عبدالجبار

الم يكن هذا موجود في 2018 أي قبل حفتر
https://youtu.be/sMR5C5YItQk