إيطاليا تُجدد موقفها الداعم لحكومة الوفاق الوطني وتؤكد بأن لا حل عسكري للأزمة الليبية - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

رئيس المجلس الرئاسي يجري محادثات في روما مع رئيس وزراء إيطاليا.

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج والوفد المرافق له، صباح الثلاثاء، بالعاصمة الإيطالية روما، رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بحضور عدد من المسؤولين الإيطاليين.

وتناولت المحادثات التي عُقِدت بمقر الحكومة “قصر كيجي” وسط العاصمة، مستجدات وتداعيات هجوم قوات حفتر على العاصمة طرابلس.

وأشاد السراج في بداية المحادثات بموقف إيطاليا الذي كان واضحا في إدانته للعدوان على طرابلس، كما نوه بالعلاقة الخاصة والمميزة التي تربط ليبيا وإيطاليا، والتي تجسدت في العديد من المواقف، مشيدا بمساهماتها الإنسانية خلال الحرب التي خاضتها قوات حكومة الوفاق على الإرهاب في سرت وغيرها من المدن، ودعمها لخفر السواحل الليبي ومساهمتها الفعالة في معالجة تداعيات ملف الهجرة غير الشرعية وغير ذلك من تعاون بناء، وفق قوله.

كما عبر رئيس المجلس الرئاسي عن تقديره لمبادرة إيطاليا بفتح السفارة في طرابلس والتي ما زالت تعمل من العاصمة رغم الأزمة الراهنة.

وقال السراج إنه لا شك في الحرص الذي تبديه الحكومة الإيطالية لعودة الاستقرار إلى ليبيا، مطالبا الأصدقاء الإيطاليين بذل جهد أكبر لما لدي إيطاليا من مكانة وثقل دولي يمكنه أن يحدث تغييرا إيجابيا في المواقف المترددة لدول أوروبية وإقليمية، وبما يعجل في وقف العدوان وعودة القوات المعتدية إلى الأماكن التي انطلقت منها، وتجنيب ليبيا المزيد من إراقة الدماء.

من جانبه رحب رئيس الوزراء الإيطالي بزيارة السراج مجددا موقف إيطاليا الداعم لحكومة الوفاق الوطني، مؤكدا بأن لا حل عسكري للأزمة الليبية، وشدد على ضرورة العودة إلى المسار السياسي و الحوار.

وقال كونتي إن إيطاليا تدرك جيدًا أن الحرب يمكن أن تتسع وبما يلحق الضرر لليبيا والمنطقة، مضيفًا بأن جهود بلاده لن تتوقف إلى أن تجد نهاية سريعة وعادلة توقف نزيف الدم.

هذا وتطرقت المحادثات إلى التعاون الثنائي لاحتواء العديد من التداعيات التي تسبب فيها هجوم قوات حفتر في المجالين الأمني والاقتصادي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي وصل مساء الاثنين إلى روما في زيارة تشاور قصيرة إلى إيطاليا على رأس وفد يضم وزيري الخارجية والداخلية ومستشاري الرئيس السياسي والأمن القومي، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب وسفيري ليبيا لدى روما والإتحاد الأوروبي.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا