اجتماع تقابلي بين مجلس النواب والأجهزة الرقابية - عين ليبيا

عقدت لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب المنعقد في طرابلس، اليوم الاثنين، الاجتماع التقابلي السابع للعام الجاري، مع رؤساء الأجهزة الرقابية؛ حيث تم افتتاح هذا الاجتماع من قِبل رئاسة مجلس النواب متمثلة في رئيس مجلس النواب حمودة أحمد سيالة، والنائب الأول جلال صالح الشويهدي، والنائب الثاني محمد أدم لينو.

ثم أُدير الاجتماع من قِبل رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب أبو الخير الشعاب بلخير، بحضور النواب أعضاء اللجنة، وحضور كل من رئيس هيئة الرقابة الإدارية سليمان الشنطي، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نعمان الشيخ، ورئيس ديوان المحاسبة خالد أحمد شكشك، ووكيل ديوان المحاسبة علاء الدين المسلاتي.

وتم خلال الاجتماع تقديم إحاطة من قِبل رؤساء الهيئات الرقابية، ومناقشة الإشكاليات المتعلقة بممارسة الرقابة على الجهات التنفيذية، سواءً ما يتعلق منها بالمسائل الإجرائية والتشريعية؛ أو ما تعلق منها بالهيكلية الإدارية للأجهزة الرقابية، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بمجلس النواب.

وقام رؤساء الهيئات الرقابية بطرح التحديات التي تواجهها الأجهزة الرقابية، خصوصا ما يتعلق بالرقابة السابقة، المصاحبة للعمل الإداري، والعقود الإدارية، كما تم مناقشة أسس ومعايير اختيار مدراء الإدارات وموظفي الهيئات، ومتابعة رؤساء الهيئات لعمل الإدارات بالهيئات، ومراجعتها خلال سير عملها، ومناقشة استحداث آلية اتخاذ القرار النهائي في المسائل المعروضة أمام الهيئات الرقابية، وطرق الاتصال بين إدارات الأجهزة الرقابية والجهات العامة التنفيذية.

كما تم مناقشة المقترحات المقدمة والتي من شأنها حماية الأجهزة الرقابية من أن يخترقها الفساد.

وعقب الاجتماع عُقِد مؤتمر صحفي لرئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية أبوالخير الشعاب بلخير، ورؤساء الهيئات الرقابية، حيث عرضوا فيه ما تم مناقشته وتقريره خلال الاجتماع.

كما تم تسليم تقرير هيئة الرقابة الإدارية لعام 2019م من رئيس الهيئة إلى رئيس مجلس النواب حمودة أحمد سيالة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا