الأردن يحتج ضد انتهاكات إسرائيل في الأقصى المبارك - عين ليبيا

وجهت المملكة الأردنية، اليوم الاثنين، مذكرة احتجاج إلى الكيان الإسرائيلي تطالبه بوقف انتهاكاتها في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، واحترام سلطة المملكة على أوقاف المدينة.

وأدانت عمّان قيام الشرطة الإسرائيلية بتركيب سماعات فوق الجدارين الشمالي والغربي للمسجد الأقصى المبارك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية.

كما استنكرت المملكة الأردنية اعتقال السلطات الإسرائيلية لعدد من موظفي إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن ضيف الله الفايز المتحدث باسم الخارجية، قوله في البيان، إن “ما تقوم به الشرطة الإسرائيلية بالمسجد الأقصى المبارك تصرفات عبثية غير مسؤولة ومرفوضة ومدانة، وتمثل استفزازا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

واعتبر الفايز، أن إجراءات الشرطة الإسرائيلية تمثل “انتهاكا سافرا لالتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال وفقاً للقانون الدولي، وانتهاكاً للوضع القائم بالقدس والأقصى”.

وحذّر المسؤول الأردني من مغبة استمرار هذه الانتهاكات، مطالبا إسرائيل باحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني بالمدينة المقدسة.

وطالب الفايز، المجتمع الدولي بالضلوع بمسؤولياته والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها ومخالفتها للوضع القائم والقانون الدولي.

يُشار إلى أن دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

وفي مارس 2013، وقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقية تعطي الأردن حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا