البعثة الأممية تُعلن انخراط وفدي لجنة 5+5 بشكل كامل في الجولة الثالثة - عين ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء، أن وفدي حكومة الوفاق الوطني وقوات حفتر منخرطان بشكل كامل في الجولة الثالثة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

وقالت البعثة في بيان، إنها عقد اجتماعاً مع وفد قوات حفتر” في 3 يونيو الجاري، واجتماعاً آخر مع وفد حكومة الوفاق الوطني يوم أمس الثلاثاء.

وأشارت إلى أن الاجتماعان اللذان عقدا من خلال الاتصال المرئي، كانا مثمرين حيث أتاحا الفرصة للبعثة أن تُناقش مع الوفدين آخر التطورات على الأرض وأن تتلقى ملاحظاتهما على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار الذي قدمته البعثة إلى الطرفين في 23 فبراير 2020.

وأضاف بيان البعثة: “وفي حين تشيد البعثة بجدية الطرفين والتزامهما في مسار حوار اللجنة العسكرية المشتركة، فإنها تدعوهما إلى إنهاء التصعيد لتجنب وقوع المزيد من الضحايا المدنيين وتفادي حدوث موجات نزوح جديدة، حيث إن التقارير التي تفيد بالتصعيد والتحشيد في مدينة سرت وما حولها، تثير قلق البعثة بوجه خاص”.

ولفت البيان إلى أن البعثة الأممية تحققت في الفترة ما بين 5 و 8 يونيو الجاري من مقتل 19 مدنياً على الأقل، بينهم ثلاث نساء وخمسة أطفال، وإصابة ما لا يقل عن 12 شخصاً من المدنيين في ثلاثة مواقع على الأقل خارج سرت وذلك جراء الغارات الجوية وصواريخ غراد.

يُشار إلى أن مؤتمر برلين الدولي الذي عُقِد في وقت سابق حول ليبيا، أوصى بعقد محادثات لجنة 5+5 لتثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا