الجمعية العامة للامم المتحدة تقر مشروع قرار عربي بشأن سوريا

الجمعية العامة للأمم المتحدة

اقرت الجمعية العامة للامم المتحدة باغلبية واسعة الجمعة مشروع قرار بخصوص سوريا طرحته الجامعة العربية يدين استخدام الحكومة السورية الاسلحة الثقيلة وينتقد عجز مجلس الامن عن التحرك في اطار الازمة الجارية في البلاد.

وصاغت السعودية مشروع القرار الذي نال تاييدا واسعا من الدول العربية والغربية وتم اقراره بموجب 133 صوتا مقابل 13 صوتا رافضا وامتناع 33 بلدا عن التصويت من اصل 193 بلدا اعضاء في المنظمة الدولية.

وغداة استقالة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان انتقد القرار “عجز مجلس الامن عن الاتفاق على اجراءات تلزم السلطات السورية باحترام قراراته”. وبرر انان استقالته بغياب دعم الدول الكبرى لمهمته.

ومنذ اندلاع الازمة السورية في اذار/مارس 2011 عرقلت روسيا والصين جميع المحاولات الغربية في مجلس الامن الدولي للضغط على النظام السوري عبر تهديده بعقوبات.

وقرار الجمعية العامة رمزي بشكل اساسي نظرا الى انه لا يمكنها اصدار اكثر من توصيات على عكس قرارات مجلس الامن الدولي الملزمة.

من جهة أخرى اعتبر امين عام الامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان النزاع في سوريا تحول الى “حرب بالوكالة مع لاعبين اقليميين ودوليين يسلحون طرفا او آخر”، داعيا الدول الكبرى الى تجاوز “خلافاتها” والتوصل الى “هامش توافق” لايجاد حل ينهي النزاع الدامي.

واكد بان في افتتاح جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة لمناقشة قرار حول سوريا ان النزاع السوري اكد التوقعات “الفظيعة” التي اعرب عنها خبراء قبل 18 شهرا وتفيد بانه سيتحول الى “حرب بالوكالة، مع لاعبين اقليميين ودوليين يسلحون طرفا او آخر”.

واوضح ان هؤلاء الخبراء اعتبروا انه ان ردت الحكومة السورية على التظاهرات السلمية بالقمع العنيف فالنتيجة ستكون “التشدد والتطرف والارهاب”، الى جانب “حرب بالوكالة”.

ولم يحدد بان من يقصد باللاعبين في هذه “الحرب بالوكالة”.

وقال انه بات يخشى “الاحتمال المؤسف لحرب اهلية على المدى الطويل”.

وتابع “الان بعد تفاقم الوضع الميداني ينبغي تغليب المصالح الفورية للشعب السوري على الخلافات او الصراعات من اجل النفوذ”.

واعرب عن اسفه حيال “الانقسامات التي شلت عمل المجلس” بخصوص سوريا، في اشارة الى استخدام روسيا والصين لحق النقض ثلاث مرات لمنع صدور مشاريع قرارات غربية تدين دمشق.

وختم بالقول ان “الازمة في سوريا هي تجربة” للامم المتحدة “ينبغي الا تفشل”. وتابع “اريد ان نظهر جميعا للشعب السوري وللعالم اننا حفظنا دروس سربرينيتسا” حيث قتلت قوات صرب البوسنة الاف المسلمين في تموز/يوليو 1995. ولم تتدخل قوة هولندية صغيرة تابعة للقبعات الزرق لمنع المجزرة بسبب قلة عديدها وتسليحها.

وزار بان البلقان مؤخرا وتوقف في موقع المجزرة.

من جهة أخرى  اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة ان روسيا “قلقة جدا من التطور الخطير” للوضع في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان ان “موسكو قلقة جدا من التطور الخطير للوضع في سوريا واستمرار اعمال العنف والاستفزازت الرامية الى توسيع حجم النزاع ووحشيته” في سوريا، مؤكدة ان “معاناة المدنيين السوريين تزداد باستمرار”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً