الخميس القادم.. انطلاق اجتماعات المَجلس التَنفيذي للاتحاد الأفريقي «بأديس أبابا» - عين ليبيا

تنطلق الاجتماعات التحضيرية تمهيداً للقمة الأفريقية التي ستنعقد خلال 10و11 فبراير الجاري بأديس بابا. [Twitter]
تنطلق اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الأفريقي في دورته العادية الرابعة والثلاثين، الخميس القادم، بمقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا للقمة الأفريقية الـ32 التي تنعقد يومي 10 و11 فبراير الجاري والتي يتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد.

وصرح مصدر دبلوماسي بالاتحاد الأفريقي لوكالة أنباء الشرق الأوسط الأحد بأن الملفات السياسية الهامة ذات الصلة بالسلم والأمن في القارة الأفريقية وفى مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية ستحتل جانبا هاما من النقاشات بين وزراء الخارجية الأفارقة المشاركين في الاجتماعات التي تستمر لمدة يومين.

وأكد المصدر أن جدول أعمال اجتماعات وزراء خارجية الدول الأفريقية يبحثون تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين والتي عقدت يومي 15 و16 يناير، التقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، تقرير مفوضية الاتحاد الأفريقي عن الوضع الإنساني في القارة، وتقرير المفوضية عن البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الأفريقية.
ومن المقرر أن يناقش الوزراء تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة وتتضمن تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الـ15، تقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الأفريقية ،بالإضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.

إضافة لذلك يتضمن الاجتماع مناقشة المذكرة التفاهمية بشأن الموضوع العام للقمة الأفريقية وهو بعنوان “اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا”، فضلا عن مشاريع الصكوك واعتمادها.

وأوضح المصدر الأفريقي أن الوزراء سوف يتناولون مشروع قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للشؤون المالية والتخطيط الاقتصادي والتكامل، ويبحث المجلس التنفيذي عددا من البنود لاعتمادها من قبل المؤتمر، وتشمل مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية؛ مشروع النظام الأساسي للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية البصرية؛ مشروع النظام الأساسي لمركز الاتحاد الأفريقي الدولي لتعليم الفتيات والنساء فى أفريقيا؛ ومشروع التعديل على المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية؛ بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الأفريقي للعدالة الانتقالية.

مشيراً أنه سيجرى خلال اجتماعات وزراء الخارجية انتخاب عضو واحد في لجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، عضو واحد في اللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته، و7 أعضاء في مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، و5 أعضاء في مجلس السلم والأمن، كما يناقش المجلس التنفيذي ترشيح 3 أعضاء كقضاة معينين في المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي.

إلى جانب ذلك سيتباحث الوزراء في ختام اجتماعاتهم، مشروع جدول أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، وموعد ومكان انعقاد الدورة العادية السادسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى اعتماد مقررات الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا