السراج يستقبل قائد «أفريكوم» ويبحث برامج تأهيل المؤسسات الأمنية - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

رئيس المجلس الرئاسي يجتمع مع قائد “أفروكوم” وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الثلاثاء في العاصمة طرابلس، قائد القيادة العسكرية الأميركية فى إفريقيا (أفروكوم) الجنرال توماس والدهاوسير، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا بيتر بودي، وعدد من كبار ضباط القيادة، وبحضور الفريق ركن محمد علي المهدي الشريف رئيس الأركان العامة، والفريق ركن سالم جحا معاون رئيس الأركان.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أن الزيارة تأتي في إطار نهج التشاور المنتظم الذي اقره البلدين حول مستجدات الأوضاع في ليبيا والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب السراج بالوفد الأمريكي معرباً عن تقديره لالتزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم حكومة الوفاق الوطني والمسار الديمقراطي في ليبيا، وفق قوله.

وتحدث رئيس المجلس الرئاسي عن جهوده لتحقيق توافق وطني من خلال لقاءاته مع جميع الأطراف الليبية الرئيسية والتي كان آخرها لقاء أبوظبي، لوضع تصور للخروج من الأزمة الحالية يعتمد على توحيد المؤسسة العسكرية والمؤسسات السيادية الأخرى، والتأكيد على الدولة المدنية الديمقراطية، وأكد على ضرورة مشاركة جميع الأطراف في صياغة حل توافقي.

من جانبه جدد السفير الأمريكي دعم الولايات المتحدة لحكومة الوفاق الوطني، والنهج التوافقي للسراج وما اتخذه من خطوات في هذا الاتجاه.

هذا واتفق الجانبان على دعم خطة المبعوث الأممي غسان سلامة لترسيخ المسار الديموقراطي من خلال انتخابات تشريعية ورئاسية يُمهد لها مؤتمر وطني جامع، مؤكدين بأنه لا حل عسكري للأزمة الليبية الراهنة.

من جهته أشاد الجنرال والدهاوسير بما وصفها بـ”جهود حكومة الوفاق لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب، مشيراً إلى متابعة ورصد قوات “إفريكوم” لفلول تنظيم “داعش” واستهدافها عسكرياً بالتنسيق مع حكومة الوفاق في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كما بحث الجانبان عدد من البرامج المتفق بشأنها للمساعدة في تأهيل المؤسسات الأمنية، وتطوير قدرات القوات المسلحة الليبية، وما يمكن لـ”إفروكوم” تقديمه في مجالي التدريب وتبادل المعلومات.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا