السفيرة الفرنسية عقب وصولها طرابلس: هذه الأيام كانت حافلة ومميزة جدا - عين ليبيا

أكدت السفيرة الفرنسية لدى ليبيا بياتريس لوفرابير دوهيلين، عزمها العمل وبكل قوة لتعزيز العلاقات الليبية – الفرنسية، معتبرة أن هذه الأيام كانت حافلة ومميزة فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بينهما.

وقالت السفيرة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب وصولها للعاصمة طرابلس: “في نهاية اليوم الاثنين 29 مارس لقد وصلت إلى طرابلس لإعادة افتتاح السفارة الفرنسية بليبيا، وأنني عازمة على العمل بكل قوة لتعزيز العلاقات مع السلطات الليبية والشعب الليبي الذي استضافني”.

وعقب زيارة رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ونائبه موسي الكوني، لفرنسا ولقائهما بالرئيس إيمانويل ماكرون، وزيارة وزير الخارجية لودريان، مع نظيريه الألماني والإيطالي، وصفت السفيرة الفرنسية العلاقات الثنائية بين طرابلس وباريس بالمتطورة والمتميزة جدا قائلة: “هذه الأيام حافلة ومميزة فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية الفرنسية-الليبية”.

وأضافت: “لقد شرفنا باختيار محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي ونائب رئيس المجلس موسى الكوني فرنسا لتكون أول محطة لزيارتهما إلى خارج البلاد، وإن محادثاتهما الودية في قصر الإليزيه مع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون أتاحت المجال للتأكيد على التوافق في وجهات النظر خاصة فيما يتعلق بمسائل الأمن في المتوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل”.

وأوضحت السفيرة الفرنسية لدى ليبيا أن زيارة وزير الشؤون الخارجية جان إيف لودريان الرسمية لطرابلس مع نظيريه الألماني والإيطالي جاءت لتؤكد لرئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، الدعم الأوروبي الكامل لحكومة الوحدة الوطنية.

وأشارت إلى أن تصريح الوزير لودريان خلال هذه الزيارة  أكد بوضوح أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب السلطة التنفيذية الجديدة ومساعدتها لمواصلة التحول الديمقراطي الذي ينتظره الليبيون وصولا الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر 2021، كما أنه يؤكد على تطبيق وقف إطلاق النار الكامل بما في ذلك مغادرة المقاتلين الأجانب للتراب الليبي وهي مسألة جوهرية.

وأكدت السفيرة أن السلطات الفرنسية جددت خلال هذه اللقاءات على دعمها لليبيا من اجل إيجاد الاستقرار والوحدة والسيادة بشكل دائم، و عزم فرنسا الوقوف إلى جانب الليبيين لمواجهة وباء كورونا.

وفي 23 مارس الجاري، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن إعادة فتح سفارة بلاده في العاصمة طرابلس، اعتباراً من اليوم الاثنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ونائبه موسى الكوني، بقصر الإليزيه في العاصمة باريس.

وقال الرئيس الفرنسي، إنه يجب دعم الأمن والسلام في ليبيا لتحقيق الاستقرار في كل المنطقة.

وأضاف: “هدفنا الحفاظ على وقف إطلاق النار في ليبيا”.

وتابع ماكرون: “مسؤوليتنا أن نعمل على منع الدول التي تملك أجندة لزعزعة الأمن في ليبيا”.

وأشار ماكرون إلى أن بلاده ستساعد في إعادة السيطرة على الحدود الليبية بمساعدة الدول الحدودية.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا