السفينة «ابن عوف» تستطلع من شمال زليطن إلى أبوكماش و تضبط جرافة تونسية داخل المياه الإقليمية - عين ليبيا

السفينة «ابن عوف» ( فيسبوك )

 

عين ليبيا

تمكنت السفينة إبن عوف التابعة للبحرية الليبية أمس الجمعة من ضبط جرافة تحمل العلم التونسي وتدعى (جليط)، مسجلة بميناء صفاقس تقوم بأعمال الصيد غير القانوني في المياه الليبية حيث كان عدد طاقم الجرافة 5 أفراد يحملون الجنسية التونسية بحسب منشور بمكتب الإعلام التابع للبحرية الليبية.

وتم إجبار الجرافة على التوقف وإركاب أفرادها في السفينة (إبن عوف)، و قام الطاقم بتعطيل محركها عند الضبط فتم جرها إلى قاعدة طرابلس البحرية والوصول بها اليوم السبت .

السفينة (أبن عوف) كانت في مهمة دورية واستطلاع من شمال زليطن شرق طرابلس إلى شمال بوكماش غرب طرابلس وقد تم إكتشاف عشرات الأهداف التي تقوم بنهب الثروة البحرية الليبية في منطقة غرب طرابلس القريبة والمحادية للحدود التونسية، وكلها حسب إفادة الطاقم جرافات تونسية تقوم بسرقة الثروات البحرية الليبية و طُلِب من الجميع المغادرة والإنصياع للتعليمات.

وعند ضبط الجارفة التونسية حاول حرس السواحل والبحرية التونسية التدخل بارسال خافرة وزورق وقاموا بالتواصل مع إبن عوف وتتبعها لفترة ولكن آمر إبن عوف والطاقم تعاملوا معهم بمسؤولية وحسب قواعد الإشتباك والتخابر.

وقد حاولت إحدى الجرافات عرقلة السفينة إبن عوف مما أضطرنا لاستعمال الرماية التحذيرية وعند التمادي تم استعمال الرماية المباشرة بأسلحة خفيفة ولم يُرِد قائد السفينة إبن عوف استعمال السلاح الثقيل لإعطابها أو تدميرها. 

البحرية الليبية أوضحت أنها ستتوجه إلى الحكومة وإلى وزارة الدفاع للإسراع في دعم القوات البحرية وحرس السواحل لحماية مقدرات الشعب الليبي البحرية من السرقة والنهب الذي يمارس في المياه الإقتصادية الليبية

كما طالبت البحرية الليبية الحكومة ووزارة الخارجية بمخاطبة الحكومة والخارجية التونسية بلجم الناهبين وكف جرافاتهم عن السرقة والتنسيق مع البحرية الليبية بالخصوص .



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا