«السويحلي» مُخاطبًا رئيس مؤسسة النفط: لا تنس أنك ترأس جهة خدمية تابعة لحكومة الوفاق - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

طالب المحلل السياسي الليبي بشير السويحلي، بالكف عن ما وصفه بـ”التلاعب بالكلمات واستهتار بالمشاعر” في الوقت الذي يدافع في شباب ليبيا في قوات حكومة الوفاق ويقدمون الغالي والنفيس من اجل قيام الدولة المدنية ودولة المؤسسات، وفق قوله.

جاء ذلك في تعليق له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على البيان الصادر من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، بشأن اقتحام قوات حفتر لميناء رأس لأنوف واستخدامه استخدام عسكري، الذي وصفه بالبيان الجيد.

وأضاف يقول:

ولكن،، يا سيد صنع الله،، لا تنس أنك ترأس جهة خدمية تابعة لحكومة الوفاق،، ولست حزب سياسي،، فلا يحق لك استعمال مصطلحات مثل “أطراف الصراع”؟؟!!ا،، ومؤسسة النفط جهة “محايدة”؟؟!!،، أنت لست الأمم المتحدة لكي تقول مثل هذا الكلام!!.

وتابع:

هناك شرعية واحدة فقط في ليبيا الآن هي حكومة الوفاق،، ميزانيتكم منها،، وعائدات النفط تذهب إلى المصرف المركزي بطرابلس الذي يتعامل فقط مع حكومة الوفاق،، والمجتمع الدولي من شركات ومؤسسات عالمية أيضا تتعامل معك فقط بإعتبارك تتبع شرعية الوفاق.

يُشار أن المؤسسة الوطنية للنفط، أعربت عن قلقها الشديد إزاء الوجود العسكري المتزايد بميناء راس لانوف النفطي، واحتمال تحوله إلى هدف عسكري، مشيرةً أن هذه الأعمال قد تؤدي إلى إجبار المؤسسة لسحب موظفيها حرصًا على سلامتهم.

وأشارت المؤسسة في بيان الخميس، إلى قيام مجموعة مُكونة من حوالي 80 عسكريًا بقيادة اللواء عبد الله نور الدين الهمالي، بدخول الميناء الأربعاء، والاستيلاء على أحد المباني داخل الميناء، وتخصيصه للاستخدام العسكري.

كما حاولت تلك القوات تزويد سفينة حربية بالوقود، وقامت بالاستحواذ على وجبات الطعام المخصصة للموظفين، والاستيلاء على 31 مسكنًا مخصصًا لموظفي شركة الهروج للعمليات النفطية – الشركة المشغلة للميناء والتابعة للمؤسسة الوطنية للنفط.

من جانبه صرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، في هذا الصدد قائلا:

المؤسسة الوطنية للنفط تعمل لصالح كافّة الليبيين، ولن نقبل أبدا بوضع يسيء فيه أحد أطراف الصراع القائم استخدام مرافق المؤسسة. كما أن تواجد قوات داخل منشأتنا يشكل خطراً محدقا على الموظفين. وقد يجعل الميناء هدفًا عسكريا محتملا، ممّا يهدّد بتدمير البنية التحتية النفطية الليبية – واحتمال حدوث أزمة اقتصادية.

ونوه البيان بأن سلامة العاملين تبقى على رأس أولويات المؤسسة الوطنية للنفط ولا مجال للمساومة على ذلك، وإن أثبت تقييم المخاطر أنّ استمرار العمليات من شأنه أن يشكّل خطرا على حياتهم، فإن المؤسسة سنتّخذ كافّة الإجراءات اللازمة لحمايتهم، بما في ذلك إخراجهم من الميناء المعنية.

كما جددت المؤسسة الوطنية للنفط تأكيدها على عدم انحيازها لأي من أطراف الصراع القائم والتزامها بالحياد.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا