«الشح» يُبدي استغرابه من صمت السراج وسيالة حيال تصريحات «قرقاش» - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

الشح يدعو مستشار السراج الأمني بأن تكون نصائحه هادفة للدفاع عن الوطن فقط.

أبدى المستشار السياسي السابق للمجلس الأعلى للدولة أشرف الشح، استغرابه من صمت رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ووزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة، حيال تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، حول الشأن الليبي.

وقال الشح في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة تويتر، إنه للمرة الثانية خلال يومين يغرد قرقاش بكل وقاحة في الشأن الليبي ولا نرى أي تصريح لسيالة النائم، حسب تعبيره.

وأشار أن السراج يتهرب من تسمية الإمارات وأخواتها، داعيًا مستشاره الأمني بأن تكون نصائحه هادفة للدفاع عن الوطن فقط، وفق قوله.

https://twitter.com/AshahAshraf/status/1124697234908622849

وفي سياق متصل علق الكاتب والصحفي الليبي عبد الله الكبير على تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الأخيرة حول ليبيا، بقوله إنه لم يعد ثمة إرهاب وتطرف في ليبيا إلا لدى قوات حفتر.

جاء ذلك رداً على تصريح قرقاش الذي قال فيه إن ما وصفها بـ”الميليشيات المتطرفة” تواصل السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس وتعرقل أي حل سياسي للأزمة، منوهًا بأن الأولوية في ليبيا هي مكافحة ما سماه بـ”التطرف والإرهاب” ودعم الاستقرار في البلاد.حسب وصفه.

وأشار الكبير أن التقارير الدولية أثبتت ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من قِبل قوات حفتر، وهي الجماعات الإرهابية التي تبقّت في ليبيا بعد استئصال داعش من مدينة سرت قبل 3 أعوام، وفق قوله.

وتابع يقول:

المجموعات المسلحة في طرابلس التي يقصدها قرقاش فهي: قوة البنيان المرصوص التي تدافع عن العاصمة الآن والتي استأصلت تنظيم داعش من سرت ودفعت 705 شهداء و2042 جريحًا، والقوة الثانية هي قوة الردع التي قضت على الخلايا النائمة لتنظيم داعش في طرابلس ولديها سجن بداخله أكثر من 600 متطرف.

واعتبر الصحفي عبد الله الكبير تصريحات قرقاش تدخلاً في الشأن الليبي، مشيرًا إن تصريحه توطئة للهزيمة التي تُلحق بحليف الإمارات حفتر الآن بعد حملته على طرابلس.

وذكّر الكبير وزير الخارجية الإماراتي أن دولته التي تتحدث عن ليبيا تأسست في الثاني من ديسمبر عام 1971 بينما ليبيا في القرن السابع عشر كانت دولة موحدة ولها شخصيتها الدولية قبل أن تتوحد إيطاليا وقبل أن يجلس نابليون بونابرت على عرش فرنسا، ولها 7 قناصل من ممالك أوروبا وتبادل دبلوماسي، وأضاف:

هذه ليبيا التي يتحدث عنها قرقاش الذي تكونت دولته أول أمس.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا