الصين.. أول حالة لشخص أُصيب مرتين بفيروس كورونا - عين ليبيا

يعتقد خبراء صحة عالميون أنه من غير المرجح أن يصاب الشخص بفيروس كورونا بعد فترة قليلة من تعافيه، لكنهم قالوا إنهم “غير متأكدين حتى الآن من ذلك”.

وسُجلت حالات لأشخاص أظهرت التحليلات إصابتهم بالمرض بعد أسابيع من الاعتقاد بأنهم تعافوا منه.

وهذا الأمر عزز  الاعتقاد بأنهم أصيبوا بعدوى فيروس كورونا مرة أخرى، لكن خبراء يقولون إن من المرجح أن “تكون هذه هي العدوى الأصلية نفسها، أو إن الاختبارات اكتشفت بقاياها”.

حيث أعلن باحثون في هونغ كونغ يوم الاثنين 24 أغسطس، أنهم اكتشفوا أول حالة مؤكدة في العالم لإصابة شخص بعدوى فيروس كورونا المستجد للمرة الثانية، لكن الخبراء يحذّرون أن من المبكر استخلاص استنتاجات حول تداعيات الوباء.

وأوضح قسم الأحياء الدقيقة في جامعة هونغ كونغ في بيان أن هذه الحالة تُظهر أن الشخص يمكن أن يلتقط الفيروس مرة جديدة بعد أشهر قليلة فقط من شفائه منه، لافتا إلى أن الفارق الزمني بين الإصابتين بالوباء هو أربعة أشهر ونصف شهر.

ووفقا للباحثين، أظهر التحليل الجيني أن هاتين العدويين المتتاليتين للمريض نفسه نتجتا من سلالتين مختلفتين من فيروس سارس-كوف-2 المسبب لوباء كورونا المستجد.

وتابع هؤلاء: “تشير نتائجنا إلى أن سارس-كوف-2 يمكن أي يبقى لدى البشر كما هي الحال بالنسبة إلى فيروسات كورونا الأخرى المسؤولة عن نزلات البرد، حتى لو اكتسب المرضى مناعة”.

 وأضافوا “بما أن المناعة قد لا تستمر طويلا بعد الإصابة، يجب التفكير في تلقيح الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض أيضا”.

وقد ثبتت إصابة هذا المريض، وهو شاب من سكان هونغ كونغ يبلغ 33 عاما للمرة الأولى في 26مارس بعد إظهاره أعراض الفيروس السعال والصداع وآلام الحلق والحمى. وبعد شفائه، خضع لفحصين كانت نتيجتهما سلبية.

لكن في 15 أغسطس، خضع لفحص جديد جاءت نتيجته إيجابية. غير أن النقطة الأكثر أهمية هي أنه لم تظهر عليه أي أعراض هذه المرة. إذ اكتشفت إصابته بالمرض بعد خضوعه لفحص في مطار هونغ كونغ عقب عودته من إسبانيا عبر المملكة المتحدة.

وفي الأشهر الأخيرة، ذُكر اكتشاف حالات مماثلة في أنحاء العالم بدون تأكيدات. وما زالت مسألة الحصانة ضد فيروس كورونا المستجد محاطة بالغموض.

إلا أن متخصصين في هذا المجال حذّروا من الاستنتاجات المتسرعة.

ونقلت إذاعة “مونت كارلو” الدولية عن الدكتور جيفري باريت من معهد ويلكوم سانغر قولهم: “من الصعب استخلاص استنتاجات قاطعة من حالة واحدة. بالنظر إلى عدد الإصابات في أنحاء العالم، فإن ملاحظة اصابة جديدة بالعدوى ليست امرا مفاجئا”.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا