الصين تبرم صفقات لشراء 140 ألف ب/ي نفط من ليبيا - عين ليبيا

إتفقت أكبر شركتين نفطيتين حكومتين في الصين على شراء نحو 140 ألف برميل يوميا من النفط الليبي في عقود لعام 2012 حيث من المنتظر أن تتزايد مشتريات الصين النفطية من ليبيا بعد تعطل الإمدادات العام الماضي.

وأبلغ تجار على علم بالصفقات رويترز أن يونيبك الذراع التجارية لسينوبك أكبر شركة تكرير في آسيا ستشتري نحو 100 ألف برميل يوميا من ليبيا بينما ستشتري تشاينا أويل الذراع التجارية لبتروتشاينا 40 ألف برميل يوميا.

وتم توقيع كل من العقدين على حدة مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وتغطي الإمدادات من يناير كانون الثاني إلى ديسمبر كانون الأول هذا العام وبهذا تصبح يونيبك واحدا من العملاء النفطيين الكبار لليبيا مع تعافي إنتاجها بعد الحرب الأهلية العام الماضي.

وأظهرت بيانات جمركية صينية أن واردات الصين من النفط الخام من ليبيا انخفضت حوالي الثلثين العام الماضي مقارنة مع 2010 لتصل إلي نحو 52 ألف برميل يوميا بفعل الحرب الأهلية التي أضرت بمنشآت الانتاج وأوقفت الصادرات حوالي ستة أشهر.

وأفادت رويترز أنه كان من المتوقع أن ترتفع صادرات ليبيا النفطية إلى 800 ألف برميل يوميا في يناير مع صعود الإنتاج 1.3 مليون برميل يوميا مقتربا من مستويات قبل الحرب.

ويعتبر عقد يونيبك البالغ حجمه 100 ألف برميل يوميا صغيرا مقارنة مع اجمالي واردات الصين من الخام التي تتجاوز الخمسة ملايين برميل يوميا لكنه يعزز امدادات يونيبك الاضافية التي دبرتها من خلال عقود مماثلة مع السعودية والعراق.

وستساعد هذه العقود مجتمعة على تغطية تخفيضات أجرتها يونيبك في عقود استيراد الخام الإيراني التي قال مسؤول تجاري صيني رفيع إنها قد تصل إلى 54 ألف برميل يوميا في 2012.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي منحت ليبيا عضو أوبك عقود امداد لعام 2012 لأربع شركات تجارية كبرى



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا