الطائفة الحريدية اليهودية تدعو إلى تهدئة الوضع في القدس المحتلة - عين ليبيا

أعربت الطائفة الحريدية اليهودية، عن إدانتها لمن سمتهم “القوميين المتطرفين” الذين حاولوا أمس “جر السكان إلى احتجاجاتهم ونقل حربهم إلى الأحياء الحريدية وتعريض المنطقة بأكملها للخطر”.

وقالت الطائفة في بيان نقلته قناة “روسيا اليوم”، تعليقا على أحداث مدينة القدس، إننا “لا نريد أن يظنوا بأن هذا العنف مرتبط بأناس متدينين”.

ودعت الطائفة إلى تهدئة نيران الحرب التي “لن نتحمل عواقبها”، مشددة على أن “اليهودية الحريدية ليس لها علاقة بهذه المظاهرات والاضطرابات”، داعية شباب المدارس اليهودية الدينية وأهالي الطلاب إلى عدم المشاركة في هذه المظاهرات.

وتشهد مدينة القدس المحتلة، منذ عدة أيام مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، على خلفية محاولة الأخيرة منعهم من التجمع في منطقة باب العامود التي اعتادوا على إحياء ليالي شهر رمضان فيها.

يُشار إلى أن الحريديم هم جماعة من اليهود المتدينين ويعتبرون كالأصوليون حيث يطبقون الطقوس الدينية ويعيشون حياتهم اليومية وفق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية، ويحاول الحريديم تطبيق التوراة في الكيان الإسرائيلي. 

في غضون ذلك، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند، إن الأمم المتحدة تعمل مع جميع الأطراف المعنية لتهدئة الوضع في القدس ومحيط غزة.

وأعرب وينيسلاند في بيان صحفي نقلته وكالة “معا” الفلسطينية، اليوم السبت، عن قلقه من التصعيد في القدس ومحيط غزة، على مدار الـ48 ساعة الماضية. وقال: “يجب أن تتوقف هذه الأعمال الاستفزازية في أنحاء القدس”.

ودعا جميع الأطراف إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد، سيما خلال شهر رمضان المبارك”.

وتشهد مدينة القدس منذ عدة أيام مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، على خلفية محاولة الأخيرة منعهم من التجمع في منطقة باب العامود التي اعتادوا على إحياء ليالي شهر رمضان فيها.

وفي قطاع غزة، أصيب أمس 3 مواطنين برصاص القوات الإسرائيلية، فيما قصف الطيران الحربي والمدفعية الإسرائيلية عدة مناطق ومواقع في قطاع غزة، وألحقت دمارا وخرابا بممتلكات المواطنين.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا