العامة للكهرباء تنفي تصدير الطاقة الكهربائية إلى الشبكة التونسية - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

نفت الشركة العامة للكهرباء الأخبار المتداولة عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تصدير الطاقة الكهربائية إلى الشبكة التونسية من إنتاج محطة الرويس أو الشبكة الليبية من 160 إلى 300 ميغاوات، مبينة أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت الشركة في بيان لها الاثنين، أنه لا يوجد ربط تزامني مع الشبكة التونسية، وأن السعة المسموح بها من الجانب التونسي التي تمر عبر خطوط نقل الطاقة بين الشبكتين فقط لا تتعدى 150 ميغاوات.

وأشارت شركة الكهرباء أنه تم في الفترة الحالية مع وجود عجز في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في الشبكة الليبية، تغذية جزء من أحمال المنطقة الغربية على الشبكة التونسية بقيمة 100 ميغاوات حسب إمكانية الجانب التونسي.

وطالبت الشركة الجميع بعدم تداول الأخبار التي لا صحة لها وتسبب في تأجيج الرأي العام، بحسب الشركة.

وأضافت أنه يمكن الاطلاع على التقارير الفنية للشبكة التونسية التي تبين عدم وجود عجز في الشبكة التونسية أصلاً مع توفر فائض في بعض الأحيان يتم تصديره للشبكة الليبية، والتي تتحمل المصاريف الباهظة لتخفيف العبء على المستهلك قدر الإمكان نتيجة العجز الذي تعانيه الشبكة الليبية في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية جراء الاستهلاك المفرط في فصل الشتاء، وعزوف الشركات الأجنبية عن استكمال مشاريع محطات التوليد المتوقفة، إلى جانب عدم وجود مشاريع جديدة لدعم الشبكة الكهربائية، بحسب البيان.

هذا وأعلنت الشركة العامة للكهرباء عزمها الأكيد على الخروج من هذه الأزمة في القريب العاجل حسب توفر الإمكانيات والظروف المتاحة لذلك .

 



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا