الكاظمي يشكل لجنة للتحقيق في أحداث مدينة الناصرية العراقية - عين ليبيا

وزارة الدفاع العراقية، اعلنت أمس السبت، تشكيل لجنة بناء على أمر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، للتحقيق في أعمال عنف رافقت احتجاجات بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، وخلفت قتلى وجرحى.

جاء ذلك في بيان أصدرته خلية الإعلام الأمني، التابعة لوزارة الدفاع.

وووفق ما ذكر البيان أن “الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة أمر بتشكيل لجنة عليا برئاسة الفريق الركن باسم الطائي، وعضوية عدد من كبار ضباط وزارتي الدفاع والداخلية، والأمن الوطني”. وفقا لما ذكرت وكالة “الاناضول”.

وأضاف أن اللجنة شُكلت “للتحقيق في الأحداث التي حصلت في مدينة الناصرية خلال الأيام الثلاثة الماضية، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المتظاهرين والقوات الأمنية”.

وأشار البيان إلى أن اللجنة “وصلت مساء السبت إلى محافظة ذي قار وباشرت أعمالها فور وصولها”.

وتواصلت أمس السبت، الاحتجاجات العنيفة في الناصرية لليوم السادس على التوالي، وأسفرت عن مقتل 5 متظاهرين وإصابة 287 آخرين بينهم 147 أمنيا، وفق مصادر طبية وحقوقية.

وكان الكاظمي استجاب لمطلب المتظاهرين، مساء الجمعة، بإقالة محافظ “ذي قار” ناظم الوائلي الذي يتهمونه بـ”الفساد وسوء الإدارة”.

إلا أن المتظاهرين لم يقبلوا بتكليف الكاظمي رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي، بتولي منصب المحافظ بدلا من الوائلي.

وفي سياق متصل، تعد محافظة “ذي قار” بؤرة نشطة للاحتجاجات الشعبية، ويقطنها أكثر من مليوني نسمة، ويحتج الكثير من سكانها منذ سنوات على سوء الإدارة والخدمات العامة الأساسية وقلة فرص العمل.‎

ويشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع منذ أكتوبر 2019؛ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي، فيما تعهد الكاظمي بمحاربة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا