المخابرات الليبية: «البصل المصري» سام وملوث وغير صالح للاستهلاك الآدمي - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

السعودية فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر بسبب عدم مطابقتها للمواصفات. [إنترنت]
أعلن جهاز المخابرات الليبية عن ثبوت تلوث البصل المستورد من جمهورية مصر بمتبقيات مبيدات محظورة عالميًا.

وأوضح نائب رئيس الجهاز للشؤون العامة اللواء عبد المجيد عمر الضبع، في خطاب وجهه إلى وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق الوطني تحصلت «عين ليبيا» على نسخة منه، أن الصورة الضوئية التي أرفقها في خطابه لبرقية من وزير البيئة والزراعة السعودي أظهرت أن التحاليل التي تم التوصل إليها بعد سحب عينات من البصل المورد من مصر أثبتت تلوث البصل وأنه غير صالح للاستهلاك.

من جانبه طالب مدير مكتب وزير الحكم المحلي في خطاب وجهه إلى عمداء البلديات باتخاذ ما يلزم بالخصوص.

كما طالب عميد بلدية القره بوللي في خطاب له وجهه إلى رئيس مكتب الحرس البلدي بالقره البوللي باتخاذ ما يلزم من إجراءات حفاظًا على سلامة المواطنين.

يُشار أن وزارة الصحة بقطاع غزة أصدرت بيانًا في وقت سابق من العام الماضي أوضحت فيه تلوث البصل المستورد من جمهورية مصر.

من جانبه قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في مصر أحمد العطار، إن السعودية حظرت استيراد البصل المصري مؤقتا دون أي إخطار مسبق، مؤكدا عدم وجود أي شحنة بصل تم رفضها أو إعدامها خلال الفترة الماضية، وإن البصل المصري لا يحتوي على مبيدات، خاصة وأنه قشرته لا تمتص المبيدات بل طارده للمبيدات، وفق قوله.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، أن مصر تصدر محصول البصل لما يقرب من 28 دولة حول العالم وهناك إجراءات صارمة على عمليات التصدير طبقًا للمواصفات الحجرية والعالمية، مطالبًا جميع الشركات المصرية المصدرة بضرورة الالتزام بالمعايير والشروط الواجب توافرها في محاصيل التصدير تجنبًا للحظر.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا