«الِدفاع الألمانية» تُحذر من نتائج “انهيار” الاتِفاق النووي “الرُوسي الأمَريكي” - عين ليبيا

شددت الوزيرة الألمانية على البحث عن حلول سريعة لإزمة انهيار الالتزام حظر الأسلحة النووية قصيرة المدى بين واشنطن وروسيا. [كونا]

شددت وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين الثلاثاء، على ضرورة البحث عن حلول غير تقليدية في أزمة انهيار الالتزام باتفاق حظر الأسلحة النووية قصيرة المدى بين واشنطن وروسيا.

وشددت الوزيرة على أن برلين تعمل مع الشركاء الأوروبيين لمنع عودة أجواء الحرب الباردة التي كانت دائرة، بين موسكو وواشنطن في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

جاءت تصريحات فون دير لاين خلال تفقدها القوات الألمانية المتمركزة في ليتوانيا، ضمن مهام حلف شمال الأطلسي، الناتو، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ووقعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق معاهدة حظر انتشار للأسلحة النووية قصيرة المدي في العام 1987، حيث نجحت في إلغاء فئة كاملة من الأسلحة الخطرة بين واشنطن وموسكو.

فيما وزير الخارجية الألمانية، هايكو ماس، حسب تصريحاته لمجلة “دير شبيجل”: “لسوء الحظ، روسيا ليست مستعدة لتجديد الولاء للمعاهدة”، وبذلك قد رمى الكرة في ملعب موسكو إذا ما أرادت بالفعل الحفاظ على الاتفاقية، حسب هيئة الإذاعة الألمانية، دويتشه فيله.

وكانت شبيجل نقلت عن سياسيين ألمان في البرلمان الأوروبي رؤية لحل الأزمة، تقول أن قرار ترامب يعد خطأ تاريخياً لا يغتفر، وكان على واشنطن وبدلًا من منح الروس فرصة التحرر من التزاماتهم التعاقدية، أن تجبرهم عبر التمسك بالمعاهدة، على فتح أنظمة دفاعتهم الصاروخية المنتشرة في رومانيا لإجراء عمليات التفتيش.

في السياق ذاته، لا تزال وزيرة الدفاع الألمانية ترى أن أوروبا أصبحت بحاجة ماسة إلى بحث قضية الجيش المشترك تجنباً لدخولها في صراعات قوى أخرى خارجها.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا