بريطانيا تعتمد دواء «ديكساميثازون» لمرض كورونا - عين ليبيا

أظهر فريق من جامعة أوكسفورد، يوم الثلاثاء، نتائج بحث تموّله الحكومة البريطانية بشكل جزئي، وُصف بأنه «اختراق كبير» في المعركة ضد «كوفيد – 19»، وأنّ دواء «ديكساميثازون» قادرعلى إنقاذ ثلث المصابين بـ«كوفيد – 19» الذين تعد حالاتهم الأكثر خطورة.

 وقال بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد، إنّ “ديكساميثازون هو أول دواء يُظهر تحسّناً في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى الفيروس، هذه نتيجة جيّدة جداً”.

وأضاف أنّ “ديكساميثازون غير مكلف ويباع بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم”.

وبدوره أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن بريطانيا ستبدأ فورا وصف منشّط “ديكساميثازون” لمرضى كوفيد-19، بعدما أظهر اختبار أنه أنقذ حياة ثلث المرضى .

وأكد هانكوك أن بريطانيا بدأت بتخزين العقار المتاح بشكل واسع منذ ظهرت أولى المؤشرات إلى فاعليته قبل ثلاثة أشهر.

وقال “نظرا إلى أننا لاحظنا أولى المؤشرات إلى إمكانات ديكساميثازون، نخزنّه منذ مارس”.

وأضاف “بات لدينا الآن 200 ألف جرعة جاهزة للاستخدام ونعمل مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية ليشمل العلاج المعتاد لكوفيد-19 ديكساميثازون اعتبارا من بعد ظهر اليوم”.

وفي بيانها قالت منظمة الصحة العالمية إنّ “الباحثين أطلعوها على المعلومات الأولية عن نتائج التجربة، ونأمل بشدّة معرفة التحليل الكامل للبيانات في الأيام المقبلة”.

إلى ذلك، أوضحت أنّها ستجري “تحليلاً تالياً” لهذه الأبحاث لتحديث مبادئها التوجيهية “بحيث تعكس كيف ومتى ينبغي استخدام الدواء” لعلاج مرضى كوفيد-19.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا