بعد الاحتجاجات الدامية.. الحكومة العراقية تدعم الشباب بحزمة من القرارات المُهمة - عين ليبيا

شملت القرارات منح 150 ألفاً من العاطلين عن العمل منحة شهرية قدرها 175 ألف دينار. [إنترنت]
كشفت الحكومة العراقية عن الحزمة الأولى مما وصفتها بالقرارات المهمة إثر جلسة استثنائية انعقدت مساء السبت بدعوة من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

حيث انعقدت الجلسة الاستثنائية استجابة لمطالب المتظاهرين وعموم المواطنين، وصدرت عنها قرارات مهمة أبرزها فتح باب التقديم على الأراضي السكنية المخصصة لذوي الدخل المحدود والفئات الأخرى في المحافظات كافة، واستكمال توزيع 17 ألف قطعة سكنية على المستحقين في محافظة البصرة خلال فترة زمنية لا تتجاوز 4 أسابيع.

كما تضمنت القرارات إعداد وتنفيذ برنامج وطني للإسكان يشمل بناء 100 ألف وحدة سكنية موزعة على المحافظات، ومنح الأولوية للمحافظات والمناطق الأكثر فقراً.

هذا ونصت القرارات على أن تتولى وزارة المالية تعزيز رصيد صندوق الإسكان من أجل زيادة عدد المقترضين وتمكينهم من بناء الوحدات السكنية على قطع الأراضي التي ستوزع على المواطنين، وتضمين ذلك في موازنة 2020، وتكون القروض معفاة من الفوائد.

وشملت القرارات منح 150 ألفاً من العاطلين ممن لا يملكون القدرة على العمل منحة شهرية قدرها 175 ألف دينار أي ما يقارب 147دولاراً لكل شخص ولمدة 3 أشهر، بالإضافة إلى إعداد برنامج لتدريب وتأهيل 150 ألفاً من الشباب الخريجين وغير الخريجين مع صرف منحة مالية خلال فترة التدريب البالغة 3 أشهر قدرها 175 ألف دينار لكل شخص، وتشغيل من يجتاز منهم الدورات التدريبية بنجاح في الشركات الاستثمارية العاملة في العراق، أو منحهم قروضا ملائمة لتأسيس مشاريع متوسطة أو صغيرة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا