بعد رفع القوة القاهرة.. «مليته» تستأنف عمليات الضخ والإنتاج - عين ليبيا

أعلنت شركة مليتة للنفط والغاز فرع ليبيا عن البدء فى تجهيز وحدات توليد الطاقة بحقل الفيل “محطة الشرارة”، في خطوة أولى للبدء بعملية تزويد الحقل بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمليات الضخ وعودة الإنتاج التدريجي.

وأوضحت الشركة في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن هذا الإجراء يأتي في إطار الاستعدادات لاستئناف عمليات الضخ والعمليات الإنتاجية بالحقول البرية.

وذكرت الشركة أنه يتم العمل الآن على استكمال عمليات الصيانة بحقل “أبوالطفل” والتجهيز للاستئناف خلال الأيام المقبلة فور توفر السعات التخزينية بميناء “الزويتينة” والتنسيق مع “شركة الزويتينة للنفط” لبدء عمليات الضخ، كذلك تُجري الإدارات المعنية بالشركة استعداداتها لاستئناف حركة الطيران.

فى إطار الإستعدادات لإستئناف عمليات الضخ والعمليات الإنتاجية بالحقول البرية ، تم اليوم البدء فى تجهيز وحدات توليد الطاقة…

Gepostet von ‎شركة مليته للنفط والغاز . فرع ليبيا‎ am Freitag, 10. Juli 2020

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الجمعة، رفع القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا، وستكون الناقلة “كريتي باستيون” أول سفينة تقوم بالتحميل من ميناء السدرة النفطي.

وأشارت الوطنية للنفط إلى أن زيادة الإنتاج التدريجية ستستغرق وقتاً طويلاً نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ 17 يناير 2020.

وصرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله في هذا الصدد قائلاً: “نحن سعداء للغاية لأننا قد تمكننا في النهاية من اتخاذ هذه الخطوة الهامة نحو تحقيق الانتعاش الوطني، وأود أن أشكر جميع الأطراف التي شاركت في المناقشات الأخيرة للمساعدة في تحقيق هذه النتيجة الناجحة. يجب الاعتراف بأن هذه لحظة مهمة ذات هدف وطني مشترك من أجل البناء عليها لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين للبلاد”.

وأضاف قائلا: “وبالنسبة للمؤسسة الوطنية للنفط، فإنّ العمل قد بدأ للتو. لقد تعرضت بنيتنا التحتية لأضرار دائمة، ويجب أن يكون تركيزنا الآن على الصيانة وتأمين ميزانية للقيام بهذه الأعمال. يجب علينا أيضا أن نتخذ خطوات للتأكد من أن إنتاج ليبيا من النفط لن يكون عرضة للمساومة مرة أخرى”.

وأردف: “وبالإضافة إلى الخسائر التي تكبدتها البلاد ككل نتيجة تراجع إنتاج النفط والتي قُدرت قيمتها بحوالي 6.5 مليار دولار، تواجه المؤسسة الوطنية للنفط تكاليف إضافية باهظة لإصلاح الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية. حيث ستصل قيمة تكاليف إصلاح شبكة خطوط الأنابيب والمعدات السطحية وصيانة الآبار إلى مليارات الدنانير”.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا