بن عثمان: دماء الليبيين في رقبة الإماراتيين - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

 

التقرير الأممي اتهم الإمارات بدعم أحد أطراف النزاع في ليبيا بالطائرات.

قال رئيس مؤسسة كويليام للأبحاث نعمان بن عثمان، إن ما وصفها بـ”فضائح داعمي هجوم قوات حفتر على العاصمة طرابلس، لا زالت كل يوم تظهر.

وأضاف بن عثمان في لقاء سابق مع قناة “ليبيا الأحرار” تابعته «عين ليبيا»، أن الطائرات التي تقوم بالتجسس وتدعم طيران قوات حفتر تخرج من مصر والإمارات وفرنسا، مشيرًا إلى أن الطائرات الإماراتية ولأسلحة الإماراتية تقتل في الليبيين المسلمين، وفق قوله.

وتابع:

دماء الليبيين في رقبة الإماراتيين،، دماء الليبيين في رقبتك أنت يا شيخ منصور بن زايد إلي خلهم يتقاتلون،، دماء الليبيين طائراتك وأسلحتك التي تضرب فيهم ستتحمل مسؤوليتها أنت،، هذا دم بتتحمله أنت،، ولن ينفعك المتمرد وفروخه!!.

وأردف يقول:

هذه ليبيا،، هادو أحفاد المختار،، هادو الليبيين أشراف أهل الصحراء،، أهل العزة.

يُشار أن قوات المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق أعلنت الأيام الماضية تمكنها من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لقوات حفتر بمنطقة العزيزية.

ونشر المكتب الإعلامي للقوة صورا ومقاطع فيديو تظهر الطائرة بعد إسقاطها وهي تحمل علم دولة الإمارات، تستخدمها قوات حفتر في مهام الاستطلاع وجمع المعلومات.

ووفق خبراء عسكريين فإن الطائرة التي جرى إسقاطها من صناعة “شركة أدكوم سيستم” التابعة للإمارات، ولا يمكنها حمل الصواريخ ولها مهام استطلاعية يتم إطلاقها من الأرض بواسطة منصة قاذفة ثابتة تقليدية.

في سياق متصل كشفت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية في تقرير لها عن تعهد سابق لحكومتي الإمارات والسعودية فيما بينهما بدعم حملة حفتر العسكرية على طرابلس بحوالي مئتي مليون دولار.

ونقلت “سي.إن.إن” في تقريرها عن مصادر إقليمية استخدام حفتر لجزء من هذه الأموال في شراء الأسلحة، مشيرة إلى ما جاء في تقرير الخبراء بالأمم المتحدة حول تزويد الإمارات قوات حفتر بطائرات وحوالي مئة ناقلة جنود مصفحة ومساعدته في تطوير قاعدة جوية.

يأتي ذلك في حين اتهم تقرير سابق للأمم المتحدة دولة الإمارات بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا وبتقديم مروحيات قتالية وطائرات حربية لقوات خليفة حفتر.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء في الأمم المتحدة وأرسل إلى مجلس الأمن الدولي أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت على حد سواء الدعم المادي والدعم المباشر لقوات حفتر ، ما زاد بشكل ملحوظ الدعم الجوي المتاح” لهذه القوات.

وقال خبراء الأمم المتحدة إنهم تمكنوا من تتبع تسليم شحنات مروحيات قتالية مصنوعة في بيلاروسيا إلى الإمارات العربية المتحدة وقدموا صورا تظهر وجود هذه المروحيات في قاعدة الخادم الجوية في شرق ليبيا حيث تتواجد قوات حفتر.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا