بيلاروسيا.. اعتقال 633 شخصاً خلال تظاهرة مُعارضة ضد «لوكاشنكو» - عين ليبيا

اعتقال المئات خلال تظاهرة حاشدة للمعارضة في بيلاروسيا.

أعلنت الشرطة البيلاروسية الاثنين عن اعتقال 633 شخصا خلال التظاهرة الحاشدة للمعارضة التي جرت الأحد احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو في مطلع اغسطس.

 ونقلت إذاعة “مونت كارلو” عن وزارة الداخلية البيلاروسية في بيان “تم توقيف 633 شخصا بالامس بتهمة مخالفة القانون المتعلق بالتجمعات”.

وأضافت الوزارة أنه تم وضع 363 شخصا في مراكز اعتقال في انتظار أن تنظر المحاكم في ملفاتهم.

ويعد عدد الاعتقالات الأكبر الذي يتم خلال تظاهرة للمعارضة منذ بدء الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية في 9 اغسطس، والتي قمعتها قوات الأمن.

ونزل أكثر من 100 ألف شخص أمس الاحد الى وسط مينسك بدعوة من المعارضة في نهاية الأسبوع الرابعة للتعبئة الحاشدة رغم الانتشار الكثيف لقوات الامن والجيش في العاصمة.

وأظهرت صور رجالا مقنعين باللباس المدني ويحملون هراوات يجوبون وسط المدينة ويلاحقون المتظاهرين. وجرت تظاهرات مماثلة في العديد من مدن البلاد أيضا وخصوصا في غرودنو وبريست .

ولا يزال الرئيس البالغ 66 عاما والحاكم منذ 26 عاما والذي تحتج المعارضة على إعادة انتخابه، يرفض أي حوار ويسعى للحصول على دعم موسكو.

وكثفت السلطات الأسبوع الماضي الاعتقالات ردا على تعبئة الطلاب للنزول الى التظاهرات.

وكان القمع عنيفا في أول أيام الاحتجاجات حيث قتل 3 أشخاص على الأقل وأصيب عشرات وتم توقيف أكثر من 7 آلاف شخص خلال التظاهرات الأولى.

ومن جهتها، عززت موسكو التي نددت بالتدخل الغربي منذ بداية الأزمة، دعمها للرئيس عبر زيارة إلى مينسك قام بها الخميس الماض رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين الذي لم يدل بأي تصريحات مهمة لكن زيارته حملت أهمية باعتبارها الأولى لمسؤول بهذا المستوى منذ بداية الأزمة في مينسك.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا