تأجيل اجتماع لجنة التعديل الدستوري واختيار “الولاة” بالبرلمان السوداني - عين ليبيا

تم تاجيل الاجتماع المزمع عقده الاحد في البرلمان السوداني لاختيار الولاة دون تحديد موعد جديد له. [Baaz]
قرر البرلمان السوداني السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار “الولاة” بالبلاد.

وقالت رئيس اللجنة البرلمانية “بدرية سليمان”، إن الاجتماع المنتظر عقده الأحد، تأجل إلى “موعد سيتم تحديده لاحقاً”، لارتباطات طارئة خاصة برئاسة اللجنة”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وكان رئيس البرلمان، “إبراهيم أحمد عمر”، أعلن في ديسمبر الماضي، تسلمه مقترحا من 33 حزباً، لتعديل الدستور، ما يسمح للرئيس “عمر البشير”، الترشح لدورات انتخابية مفتوحة.

فيما قد أعلن “البشير” في مناسبات سابقة عن عدم رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2020، فيما يسعى مؤيدون له لتقديمه للانتخابات القادمة.

هذا وقد وانتخب “البشير” عام 2010 رئيساً، وأعيد انتخابه في 2015 لمدة 5 سنوات تنتهي عام 2020، من استلائه على الحكم عقب انقلاب عسكري عام 1989.

ومنذ 19 ديسمبر الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي “البشير”، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ 50 قتيلاً.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا