تبني مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة في ليبيا - عين ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، عن تبني خبراء محليين، مشروع قانون لمكافحة العنف ضد المرأة في ليبيا، بتيسير من الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد، التقى عدد من الخبراء الليبيين من محامين وقضاة ونشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان، في تونس العاصمة خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري، لدراسة مشروع قانون مكافحة العنف ضد المرأة.

وتضمنت أعمال اللقاء مراجعة شاملة لمشروع قانون 2017 الذي جرى تنقيحه بشكل جوهري وتعزيزه، والأهم من ذلك إدخال تحسينات كبيرة عليه.

وبدعم من إدارة حقوق الإنسان وسيادة القانون والعدالة الانتقالية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، فضلاً عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، أجرت هذه المجموعة التي تضم نساءً ورجالاً سلسلة من الاجتماعات الافتراضية خلال عام 2021 قبل اللقاء المباشر الذي انتهى يوم أمس في تونس.

ويُمثل مشروع قانون 2021 علامة فارقة في مجال حماية وتعزيز حقوق جميع النساء والفتيات في ليبيا، بما يتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات الإقليمية، بحسب بيان للبعثة الأممية.

وأعرب المبعوث الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، عن دعمه لمشروع القانون قائلاً: “سيعمل مشروع قانون 2021 على تغيير ثقافة العنف ضد النساء والفتيات في ليبيا”، مضيفاً إنه ” يمثل الخطوة الرئيسية الأولى في عملية طويلة تتطلب ترسيخ مشروع القانون وتنفيذه بالكامل مما يمهد في نهاية الأمر للنهوض بحقوق المرأة في ليبيا.”

ويُجرم مشروع قانون 2021 جميع أشكال العنف ضد المرأة، بما في ذلك العنف الإلكتروني وخطاب الكراهية عبر الإنترنت، ويُحدد آليات الحماية والوقاية، كما ويُحدد المسؤوليات التي تقع على عاتق المؤسسات.

ويوجب المشروع كذلك، إنشاء لجنة وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة وصندوق ائتماني مخصص لدعم ضحايا العنف.

ويستأنس هذا المشروع بخلاصات مؤتمر برلين حول ليبيا، علاوة على خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بشأن ضرورة تعزيز حماية حقوق الإنسان كأساس حيوي لاستدامة السلام والأمن؛ وكذلك البناء على جهود المحامين الليبيين البارزين والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين أعدوا أول مشروع قانون على الإطلاق لمكافحة العنف ضد المرأة.

وأبدت وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية حورية الطرمال، التي حضرت الجلسة الأخيرة من الاجتماع يوم الجمعة، التزاماً بدعم عملية سنّ مشروع القانون وأثنت على جهود الخبراء الليبيين وأشادت بمشروع القانون باعتباره إنجازاً تاريخياً.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا