تفاصيل المؤتمر الصحفي لمحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير - عين ليبيا

عين ليبيا 

أكد محافظ مصرف ليبيا المركزي  “الصديق الكبير” على أن المصرف لن يقف عاجزاً أمام الحرب التي تتعرض لها العملة الوطنية، وأنه عازم على التدخل بقوة لضبط الأوضاع النقدية في البلاد.

الكبير وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بطرابلس قال إن سحب كبار المودعين والمتعاملين أموالهم وتدويرها خارج النظام المصرفي بلغت قيمته نحو 30 ملياراً، مما تسبب في خلق أزمة في نقص السيولة يستحيل حلها بطباعة المزيد من النقود، إلى جانب تضخم الدين العام ووصوله معدلات غير مسبوقة بسبب نقص الإيرادات وزيادة النفقات.

وأضاف أن ضعف تحصيل الرسوم السيادية من الجباية الضريبية والجمركية والبلدية أفقد الخزانة العامة أهم مصادر تمويلها، مشيراً إلى أن تغيير سعر الصرف يجب أن تصاحبه حزمة من الإصلاحات المالية والاقتصادية والتجارية، بين مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية.

وفي حديثه عن النفط قال المحافظ إن توقف تصدير النفط تسبب في خسائر للدولة بلغت 160 مليار دينار، الأمر الذي انعكس سلباً على احتياطات النقد الأجنبي، مضيفاً أن فتح الحقول النفطية وإعادة الإنتاج والتصدير خطوة مهمة تعزز الثقة في تجاوز الأزمة مع دعم المؤسسة الوطنية للنفط لتتمكن من تحقيق معدلات الإنتاج السابقة.

وفي معرض رده عن سؤالٍ حول اللقاء الذي جمع رئيس البرلمان “عقيلة صالح” ورئيس المجلس الأعلى للدولة “عبدالرحمن السويحلي”، بروما مؤخرًا. أجاب الكبير قائلاً: “أبارك هذا اللقاء الذي أعتبره خطوة هامة في الإتجاه الصحيح لإنهاء الإنقسام السياسي وترسيخ المصالحة والوفاق”.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا