تناول التفاح المجفف لمدة عام تبعد عنك شبح الكولسترول للأبد

كشفت دراسة أميركية حديثة أن التفاح يساعد للتفاح في خفض مستوى الكولسترول في الدم.

وتقول الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة ولاية فلوريدا إن السيدات اللاتي يتناولن تفاحة مجففة مرة كل يوم لمدة عام سجلن انخفاضا ملحوظا في مستوى الكولسترول في الدم بالمقارنة بفاكهة مجففة أخرى مثل البرقوق أو الخوخ.

وصرح كاتب الدراسة باهرام آرجماندي رئيس قسم التغذية والطعام وعلوم التمارين بجامعة فلوريدا “هناك دراسات سابقة تناولت التأثير الصحي المفيد للتفاح، ولكن لم تجر تجربة عملية واضحة على البشر تثبت أن تناول هذه الفاكهة يمكن أن تغير من عوامل الإصابة بأمراض القلب من قبل”.

وأضاف “بالرغم من ترديد المقولة أن تفاحة باليوم تكفي لاستبعاد الحاجة للطبيب، إلا أنه لم تجر دراسات كافية للكشف عن فوائد هذه الفاكهة”.

وقام فريق البحث في هذه الدراسة بمطالبة 45 سيدة بتناول ما يقرب من 75 جراما من التفاح المجفف (ما يوازي تفاحتين) كل يوم لمدة عام. في المقابل طلبوا من 55 سيدة تناول 100 جرام من البرقوق أو الخوخ المجفف لمدة عام.

وقد قام الباحثون بأخذ عينات من دم السيدات أفراد العينة قبل الدراسة ثم بعد ثلاثة وستة واثني عشر شهرا، وكانت جميع السيدات في مرحلة سن اليأس (فترة انقطاع الحيض) والتي تمثل عاملا طبيعيا لزيادة نسبة الكولسترول.

وبعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة ظهر أن السيدات اللاتي تناولن البرقوق المجفف لم يسجلن أي اختلاف في مستوى الكولسترول وهو الأمر الذي ظل كذلك حتى نهاية العام.

بينما السيدات اللاتي تناولن التفاح المجفف انخفض لديهن إجمالي مستوى الكولسترول بنسبة 9% ومستوى الكولسترول السيئ بنسبة 16% بعد الثلاث أشهر الأولي من الدراسة.

وبعد مرور ستة أشهر انخفض مستوى الكولسترول السيء بنسبة 24% عند السيدات اللاتي تناولن التفاح وقد استمر الانخفاض في مستوي الكولسترول أكثر حتى نهاية العام.

وقال آرجماندي “هذا الانخفاض الذي أحدثه التفاح فاق تصوري. إن له تأثيرا قويا حقاً على مستوى الكولسترول”.

إلا أن هذه الدراسة لم تبحث بعد في تأثير ذلك الانخفاض في مستوى الكولسترول على صحة السيدات على المدى البعيد، خاصة وأن أوزان السيدات أفراد العينة لم تتغير خلال فترة الدراسة التي استمرت لعام.

وأشار الباحث في التقرير الذي نشره في جريدة أكاديمية التغذية والنظم الغذائية، الى فاعلية عقار الإستاتين في تقليل مستوى الكولسترول كذلك، إلا أنه عاد وأشار لمليارات الدولارات التي تنفق على هذا العقار في العام في الولايات المتحدة، بالإضافة لأعراضه الجانبية الكثيرة.

وكانت دراسة سابقة اشارت إلى أن تناول عصير التفاح قد يساعد في حفظ مستويات الكوليسترول في الدم ضمن حدودها الطبيعية. ووجد العلماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن عصير التفاح يعمل على تقليل تعرض كوليسترول البروتين الشحمي قليل الكثافة (LDL) المعروف بالكولسترول السيئ لعمليات التأكسد التي تسبب تحطيمه إلى شكله المضر بالشرايين بحوالي 34%.

وأوضح العلماء أن أحد الأسباب الكامنة وراء قدرة هذا العصير على مهاجمة الكولسترول السيئ يتمثل في احتوائه على تراكيز عالية من مركبات الفينول النباتية المضادة للأكسدة.

ويرى الباحثون أن شرب عصير التفاح مع إحدى الوجبات السريعة الدسمة قد يكفي لحماية الشرايين والقلب من التأثيرات السلبية للدهون المتناولة.

كما اكتشف فريق من العلماء بالولايات المتحدة الأميركية احتواء قشر التفاح على مركب طبيعى يعمل على الوقاية من هشاشة العظام، بالاضافة إلى أنه يعمل على تقليل مستوى الدهون والكوليسترول فى الدم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً