تنديد فرنسي باستمرار تعطل تشكيل الحكومة اللبنانية - عين ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن وزير الخارجية جان إيف لودريان، تحدث مع مسؤولين لبنانيين كبار اليوم، وندد باستمرار تعطل تشكيل الحكومة في بلادهم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الخارجية الفرنسية قولها، إن لودريان حث الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري على إنهاء التعطيل المتعمد للخروج من الأزمة السياسية.

كما أطلع لودريان المسؤولين اللبنانيين على أن الاتحاد الأوروبي يفكر في تحديد سبل الضغط الممكن على المتسببين في هذا التعطيل.

وذكرت الوزارة أن “وزير خارجية فرنسا أبلغ نظراءه الأوروبيين بأن الوقت حان لزيادة الضغط على اللبناننين بعد التعطيل المستمر منذ 7 أشهر”.

في غضون ذلك، حذر نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني، اليوم الاثنين، من أن لبنان سيغرق مثل سفينة “تيتانيك” إذا لم يتمكن من تشكيل حكومة.

ونقل تلفزيون “إم.تي.في” عن بري قوله في افتتاح جلسة للبرلمان: “البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة وسنغرق كسفينة تيتانيك من دون استثناء”.

ويأتي هذا التصريح وسط احتدام الخلاف بين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والرئيس ميشال عون على تشكيل حكومة جديدة، مما يبدد الآمال في وقف الانهيار المالي في لبنان.

ووافق البرلمان اليوم الاثنين، على قرض بقيمة 200 مليون دولار يخصص لصالح واردات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء.

وجاءت موافقة المجلس على القرض، بعد أن قال وزير الطاقة، إنه لم تعد هناك أموال للواردات بعد مارس. وأغلقت محطة الزهراني للكهرباء، وهي أحد منتجي الكهرباء الأربعة الرئيسيين في لبنان، بعد نفاد الوقود لديها.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا