توقيع اتفاقية الربط الإلكتروني بين ليبيا ومصر

العمالة المصرية

وقعت وزارة العمل والتأهيل الليبي اتفاقية الربط الألكتروني مع وزارة  القوة العاملة والهجرة المصرية للمرة الثانية في 4 شهور دون تنفيذ أي من بنودها.

وأكد وزير القوة العاملة والهجرة المصري خالد الأزهري -بحسب صدى البلد- أن الاتفاقية ستيسر كثيرًا في عمليات تنقل العمالة بين البلدين وستؤدي إلى مزيد من التنظيم لسوق العمل الليبي بما يمنع المتاجرة بالعمال.

وجاء ذلك خلال زيارة وفد ليبي برئاسة وزير العمل والتأهيل الليبي مصطفي الرجباني إلى مصر؛ لبحث احتياجات سوق العمل الليبي من العمالة المصرية.

وأوضح  الرجباني أنه قد تم تزويد القنصليتين الليبيتين بالأسكندرية والقاهرة بخمسة ملحقين عماليين من أجل إنجاز أكبر للحد من التكدس بالقنصليتين، مشيرًا إلى أن ليبيا جاهزة من الناحية التقنية للربط الألكتروني فورًا،  مضيفًا أنه في انتظار الوفد المصري الفني المقرر أن يزور ليبيا في خلال الأسبوعين القادمين.

وتتضمن الاتفاقية  قيام الجانب الليبي بتوفير المعدات الفنية اللازمة لتشغيل شبكة الربط الكاملة المتعلقة بالربط الألكتروني في مجال تشغيل العمالة المصرية بليبيا.

في حين يقوم الجانب المصري بإيفاد  لجنة  فنية (6مدربين على الأقل) لتدريب الفنيين  الليبيين في مجال الربط الألكتروني بحد أدنى أسبوعين، وذلك عقب إخطار الجانب الليبي بالانتهاء من توفير مستلزمات التشغيل.

وسيتم إعداد بريد ألكتروني بين وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية ومكتب التمثيل العمالي بالسفارة الليبية بالقاهرة، يكون عن طريقه إتمام إجراءات سفر العمال المصريين إلى ليبيا على أن يجتمع الجانبان بالتبادل سنويًا أو كلما دعت الضرورة على ذلك للتشاور حول المتغيرات التي قد تطرأ على بنود المذكرة.

يشار إلى أن الاتفاقية التي سبق وزير القوى العاملة الأسبق فتحي فكري توقيعها في 22 مارس من العام الجاري توقيعها تحت مسمي مذكرة تفاهم دون أن ينفذ منها شيئ علي البدء في تنفيذ برنامج لربط الألكتروني عن طريق قاعدة بيانات مشتركة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً