تونس.. دعوات لإصدار قانون الطوارئ الصحية «فورا» - عين ليبيا

طالب رئيس كتلة “قلب تونس” في البرلمان التونسي أسامة الخليفي، الحكومة بإصدار قانون الطوارئ الصحية “فورا”، مشددا على ضرورة أن يصادق عليه البرلمان.

وتعهد الخليفي بأن حزب قلب تونس سيعمل على تمرير قانون الطوارئ الصحية بصفة مستعجلة.

ودعا الخليفي خلية الأزمة في مجلس النواب للانعقاد بصفة مستعجلة، لافتا إلى أن هذا القانون يجب أن يمكن الحكومة من صلاحيات كبرى في إطار ضبط الوضعية الصحية واتخاذ الإجراءات الاستثنائية بهدف التصدي لانتشار وباء كورونا وحماية صحة الأشخاص وسلامتهم.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية، اليوم الخميس، بأن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

وقالت المتحدثة باسم وزراة الصحة، نصاف بن علي، في تصريح لراديو “موزايك”: “نحن في وضعية كارثية المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريرا إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأكسجين.. الأطباء يعانون ارهاقا غير مسبوق.”

وأضافت أن “المركب يغرق” داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

وسجلت تونس قرابة 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 وفاة أمس الأربعاء، في زيادة قياسية يومية منذ بدء الجائحة مع تزايد المخاوف من ألا تتمكن البلاد من السيطرة على التفشي.

وبعدما نجحت في احتواء الموجة الأولى العام الماضي، تواجه السلطات التونسية حاليا صعوبة في التعامل مع زيادة الإصابات. وفرضت عزلا عاما في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني بسبب الأزمة الاقتصادية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 465 ألفا بينما تجاوزت الوفيات 15700 حالة في تونس.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا