جِريفيث «يَتجه» إلى صنعاء لِمتابعة تنفيذ “اتفاق السويد” - عين ليبيا

لم يتم تحديد الموعد الفعلي لوصله اليمن ولكن الزيارة ستكون لمتابعة اتفاق السويد الذي جددت الحكومة اليمنية إلتزامها التام به. [Twitter]يصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، إلى صنعاء، لاستكمال المباحثات حول تنفيذ اتفاق السويد مع جماعة الحوثي، التي تماطل  إتمام المفاوضات.

وقالت تقارير صحفية: إن جريفيث سيبحث مع جماعة الحوثي اتفاق تبادل الأسرى، الذي تعثر تنفيذه حتى اللحظة.

كما يبحث الوضع في مدينة الحديدة وامتناع الحوثيين عن الانسحاب منها، ولم تحدد التقارير موعد وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أمس الأحد: إن جماعة الحوثي تدفع باتجاه إفشال تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وتحديدًا فيما يخص انسحابها من مدينة وموانئ الحديدة.

وأضاف: الهجوم السياسي والإعلامي والاعتداءات التي تمارسها جماعة الحوثي، على فريق الرقابة الدولية برئاسة الجنرال ‎باتريك كاميرت يهدف لإفشال تنفيذ اتفاق السويد، بشأن الوضع في ‎الحديدة، والذي يعني عمليًا انسحابهم  من المدينة والموانئ الثلاثة والانتشار خارج المحافظة.

وأكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، الأحد، التزام حكومته بدعم وتنفيذ اتفاق ستوكهولم دون تجزئة، مشيدًا باستمرار الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتعزيز وقف إطلاق النار.

واتهم خلال عبدالملك خلال لقاء في العاصمة المؤقتة عدن، مع اللجنة الحكومية المختصة بشأن متابعة اتفاقات ستوكهولم، التي يرأسها محافظ الحديدة الحسن طاهر وعضوية الوزارات والجهات المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية، الحوثيين، بمواصلة ممارسة خروقات وانتهاكات مباشرة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2451، مطالبًا بالعمل على وقف أعمال التحصينات الجديدة التي يقوم بها الحوثيون وتفكيك الدفاعات القائمة حول مدينة الحديدة.

ودعا رئيس الوزراء اليمني، المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي إلى ضرورة مراقبة كل تلك الخروقات التي تمارسها وترتكبها جماعة الحوثي، معتبرًا أنها “محاولة واضحة وصريحة منها لإعاقة وإفشال ما تم الاتفاق عليه في السويد”.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون قد اتفقا في 13 ديسمبر الماضي، على حل الوضع المتأزم في الحديدة، بوقف إطلاق النار وانسحاب كل الأطراف.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا