حمار بربطة عنق يحكي تاريخ ‘حزب الحمير’ العراقي - عين ليبيا

'له اكثر من معنى ودلالة'

رفع “حزب الحمير” الكردي العراقي الاربعاء الستار عن تمثال يمثل شعاره في وسط مدينة السليمانية في اقليم كردستان العراق وهو عبارة عن تمثال نصفي لانسان يضع ربطة عنق له رقبة ورأس حمار.

وحضرت مجموعة من الفنانين والمثقفين في حديقة نالي وسط السليمانية (270 كلم شمال بغداد) حفل رفع الستار عن هذا التمثال الذي صنعه النحات الكردي المعروف زيرك ميره.

وقال امين عام الحزب عمر كلول ان “تمثال الحمار هذا يحمل اكثر من معنى ودلالة وسيتحدث عن نفسه للمارة”.

واضاف “يختلجني شعور غامر واعتقد ان هذا التمثال سيدفع المواطن الكردي الى عدم ايذاء الحيوانات وفي مقدمتها الحمار الذي يعتبر منذ نشاة الحضارة صديقا للانسان بفضل خدماته الجليلة التي قدمها للبشرية”.

وذكر ان “الحمار لعب دورا بارزا في حركة التحرر الكردية المسلحة منذ القدم وكان هو الصديق الوحيد للمقاتل الكردي في جبال كردستان خلال النضال من اجل حقوق الاكراد”.

من جهته قال الفنان زيرك ميره ان “هناك علاقة وطيدة بين الحيوانات الاليفة والمواطن (…) وهذه الحيوانات وبالاخص الاحصنة والحمير في مقدمة الحيوانات التي تقدم للبشرية خدمات كبيرة”.

وتاسس “حزب الحمير” رسميا في اقليم كردستان العراق عام 2005 وحصل على رخصة رسمية من حكومة الاقليم في السنة ذاتها.

وللحزب تشكيل اداري وهيكلي، مثل المكتب السياسي الذي يسمى “الخان” وهو مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية، بينما تسمى المكاتب الفرعية بـ”الاسطبل”، كما تتوزع درجات ومراتب اعضاء الحزب وفق درجات معينة منها “حمار واتان وجحش”.

وكان الحزب قد طلب في وقت سابق من حكومة اقليم كردستان دعما ماليا لفتح اذاعة تحمل اسم “النهيق”.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا