خالد الشريف يقترح إجراء انتخابات لإنهاء الصراع - عين ليبيا

حازم-ابو-شريف-466x330

رويترز

قال قيادي إسلامي بارز مؤيد للحكومة الليبية الموازية في طرابلس إن الانتخابات هي السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في ليبيا حيث تتنافس حكومتان وبرلمانان على السلطة والثروة النفطية للبلاد.

وقال خالد الشريف نائب وزير الدفاع السابق في مقابلة مع رويترز “توجد اقتراحات ويتم اختيار شخصيات جديدة من قبل الشعب الليبي لتمثلهم وتكوين مجلس تشريعي جديد. هذا الحل أعتقد مناسب جدا.”

وأضاف “هذا الحل وطني ليبي داخلي.”

وقاتل شريف القوات السوفيتية في افغانستان وسعى للإطاحة بالقذافي في التسعينات قبل أن ينضم للانتفاضة الليبية عام 2011 ولايزال شخصية مؤثرة في معسكر الإسلاميين الذين يساندون الحكومة الموازية في طرابلس.

وقال إن ولاية المجلس الذي يوجد مقره في طبرق ستنتهي في اكتوبر تشرين الأول بموجب القانون وهو ما يفتح الطريق لإجراء انتخابات جديدة كحل وسط. ويجب أن يوافق الجانبان على وقف إطلاق النار حتى يتسنى إجراء الانتخابات في اكتوبر تشرين الأول.

وقال شريف “نطلب من المجتمع الدولي الإشراف على هذه الانتخابات حتى تكون نزيهة ولا توجد حالات من التزوير ويكون إشرافا من كل الأطراف” في كل مناطق ليبيا.

وانتخب مجلس النواب في يونيو حزيران 2014 في انتخابات شهدت إقبالا محدودا لولاية مدتها 18 شهرا كان من المفترض أن يتم خلالها طرح دستور مقترح للتصويت. وتعطلت هذه الخطة بسبب القتال ومازالت لجنة تعمل على الدستور.

وقال شريف إن هناك رغبة في الحوار من جميع الأطراف.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن الصراع. ويقول الثني إن هجوم فصيل فجر ليبيا على طرابلس في يوليو تموز أدى الى انزلاق ليبيا الى الاضطرابات.

ويقول فجر ليبيا إن اللواء خليفة حفتر هو الذي بدأ العنف في مايو ايار 2014.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا