«زرموح» يدعو إلى رفض المبادرة الدولية لإدارة إيرادات النفط - عين ليبيا

أعلن رئيس منظمة الحوار الوطني واستاذ الاقتصاد بالأكاديمية الليبية الدكتور عمر عثمان زرموح، عن رفضه وبشدة للمبادرة الدولية لإدارة إيرادات النفط الليبي جملة وتفصيلا، معتبراً من يوافق عليها قد خان الوطن وخان الشعب خيانة عظمى.

وأعرب د. زرموح في منشور عبر حسابه على فيسبوك، عن رفضه للتدخل الأجنبي في إدارة مورد النفط بأي شكل من الأشكال ولو ليوم واحد.

ودعا د. زرموح أحرار الوطن إلى الرفض الكامل لهذه المبادرة السيئة والتأكيد على أن السفير الأمريكي وهذه الدول يجب أن تحترم نفسها وتلزم حدودها ولا دخل لهم في خلافاتنا الداخلية سواء أنفقنا النفط بعدالة أو دون عدالة بشفافية أو بضبابية، فهذا شأن لا يعنيهم من قريب ولا من بعيد.

يُشار إلى أن سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، كشف الشهر الماضي، عن تفاصيل مبادرة إدارة الإيرادات النفطية الليبية والتي أطلق عليها اسم (مستفيد).

وأوضح نورلاند في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس حينها، أن المبادرة اقترحتها رئاسة مجموعة العمل الاقتصادية التي انبثقت عن مخرجات مؤتمر برلين وتضم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية حيث اتفقت على تقديمها كمقترح ويعود الأخذ بها من عدمه إلى السلطات الليبية.

وأعتبر السفير الأمريكي أن الهدف الأساسي من مبادرة (مستفيد) هو توفير الأموال اللازمة للأمور الأساسية مثل المعاشات والإعانات والمنح، إضافة إلى قطاعات التعليم والصحة وغيرها، وبحيث يتم تخصيص مبالغ من موارد النفط فقط لهذه الأغراض، عن طريق لجنة تراقب تدفق هذه الأموال وطريقة صرفها والتأكد من أنها تذهب في أوجه صرفها الصحيح، على حد قوله.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا