زيدان: ليبيا ستكون عنصراً فاعلاً في القارة الأفريقية - عين ليبيا

انطلقت بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا صباح اليوم الأحد ، أعمال القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد تحت شعار ” الوحدة الأفريقية الشاملة والنهضة الأفريقية .

  وأكد السيد رئيس الوزراء علي زيدان خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للقمة ” أن ليبيا ستكون عنصرا فاعلا في القارة الأفريقية ، من خلال التعاون البنّاء المبني على الاحترام المتبادل ؛ بما يحقق التنمية ، والتقدم ، والرقي بشعوبها” .

وأضاف أن” ليبيا على قناعة تامة بأن الدول الأفريقية قادرة من خلال توحيد كلمتها على إثبات وجودها ، في ظل الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها ، والتي تؤهلها إلى أخذ مكان متقدم في العالم “.

وقال زيدان ” إن ليبيا ستواصل دورها الذي كانت قد بدأته في العام 1963 ، عندما حضر ولي عهد المملكة الليبية ” محمد رضا السنوسي ” أول اجتماع تأسيسي لمنظمة الوحدة الأفريقية”.

وحضر الجلسة الافتتاحية للقمة رفقة رئيس الحكومة  وزير الخارجية والتعاون الدولي  محمد عبد العزيز ، ومدير الإدارة الأفريقية بالوزارة  محفوظ ارحيم.

وسيتم خلال القمة ، التي تتواصل على مدى يومين المصادقة على التوصيات والمقررات التي كان قد تدارسها المجلس التنفيذي  وأحالها إلى القمة ، والتي تشمل المصادقة على تقارير الاجتماعات الوزارية ، والتقرير السنوي للعام 2012 م، والقانون التأسيسي للجامعة الأفريقية.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا