سلامة: الوضع في ليبيا يُنتج مليونيراً جديداً كل صباح - عين ليبيا

غسان سلامة
سلامة: “إيطاليا وفرنسا تجاوزتا خلافاتهما السابقة ومن المهم أن يتوافق الجميع على ضرورة توحيد مؤسسات الدولة الليبية” [إنترنت]
كشف المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أن مؤتمر باليرمو يهدف لحشد الدعم الدولي للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

حيث أوضح سلامة في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية أمس الاثنين، أن إيطاليا وفرنسا تجاوزتا خلافاتهما السابقة ومن المهم أن يتوافق الجميع على ضرورة توحيد مؤسسات الدولة والمضي قدما إلى انتخابات برلمانية ورئاسية العام القادم لأن أي دولة بمفردها لا تملك القدرة على حل الأزمة الليبية.

وأكد المبعوث الأممي أن معظم الصراعات في ليبيا مصدرها الداخل لأن الوضع الراهن يتيح للجميع نهب ثروات البلاد، وهناك توافق بين كل الأطراف على إبقاء الوضع على ما هو عليه الذي ينتج مليونيراً جديداً كل صباح، بينما يتردى الوضع العام ويزداد سوءاً.

وتابع قائلاً:

“بدأنا عملية للملمة الشظايا وهناك من يتصور أنها يمكن أن تتم بين ليلة وضحاها، لكن هؤلاء واهمون لأن حجم التوافق على الأمر الواقع ضخم وكبير، وباختصار شديد فإن ليبيا تنتحر بأموالها ولابد من وقف هذا النهب أولاً”.

هذا وكشف سلامة أنه لا وجود لجنوب ليبيا حتى الآن على خريطة الدولة، إذ تسيطر داعش والقاعدة على معظم مناطق الحدود المفتوحة وتسمحان بعبور البلاد لمن هب ودب من اللاجئين والإرهابيين، إضافة إلى تشكيلات مسلحة تشادية، وأخرى سودانية، وثالثة نيجيرية في الجنوب، وعصابات للاتجار بالبشر، وأخرى تبحث عن الذهب تنتج كميات كبيرة، تهرب خارج البلاد حسب وصفه.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا