شرعية المؤتمر بين احتجاج الامازيغ وتعنت الحكومة - عين ليبيا

من إعداد: د. ناجي بركات

بسم الله الرحمن الرحيم،

خواطر اليوم 14 اغسطس 2013م( شرعية المؤتمر بين احتجاج الامازيغ وتعنت الحكومة)

خلال الايام الماضية هنالك عدة اشياء حدثت بليبيا ومنها صدور قرار لرئيس المؤتمر ابوسهمين واعطائه الصلاحيات باتخاذ قرارات فردية اذا تطلب الامر وخاصة ما يخص امن ليبيا. نسأل لماذا هذا ولماذا لا تكون هنالك لجنة معه. لقد بقي القذافي 42 سنة يصدر في قرارات بمفرده ولا نريد الرجوع لحكم الفرد مرة اخري. هل نطلق عليه اسم ابوسهم لأنه لن يرضي ان يكون هنالك سهم اخر ينافس فيه. الاشياء الأخرى هي قرار حماية طرابلس وبنغازي ودرنه وسبها اولى بهذا ولكن هذا القرار لغرض ابعاد الزنتان من طرابلس وهذه الايام هذه الدروع المكلفة بحماية طرابلس متجهة الى وورشفانه لتطهيرها ويعمل بها كما عمل ببني وليد. الاحداث تتسارع ومصر اليوم بدأت في التخلص من الاخوان وثورات الربيع العربي بدأت سلمية وستنتهي كلها دموية مثل ثورة ليبيا والتي مازالت دموية. كل هذا سيؤثر سلبيا علي ليبيا وسيعمل الاخوان كل ما بوسعهم لعدم فقدان السيطرة في ليبيا ولكن الشعب بداء يضيق بهم وسيكون مصيرهم مثل ما يحدث في مصر اذا لم يجلسوا للحوار مع باقي الاقطاب المتصارعة علي السلطة وان يضعوا ليبيا امام اعينهم والي حين اصدار الدستور وبعدها الشعب يقرر.

لقد قام الامازيغ باقتحام المؤتمر الوطني العام والفاقد للشرعية مند ايام حيث سبق وانهم اعلنوا العصيان مند 23 يوليو 2013م. لم يعير احد اهتمام لهذا العصيان والذي ازعجهم وقاموا باقتحام المؤتمر كما اقتحمه الكثيرون وارغموهم علي اخد ما يطالبون به. لماذا الامازيغ لا يجربون نفس الشيء وربما يتحصلوا علي مطالبه وهي ان ليبيا ليست عربية وان لغة الامازيغ يجب ان تكون في الدستور رغم انن من يعرف قراءة هذه اللغة لا يتعدى بضع مئات او اقل. من كان متعاطف مع الامازيغ الان سيغير رايه. ربما يفعل ولكن المؤتمر والحكومة ضعفاء وكل واحد ينهش فيهم. كل هذا بسبب ما زرع ايام حكومة الكيب العطيبة والتي ادخلت البلاد في دوامة المليشيات وحرمت البلاد من تكوين جيش وشرطة. كان هنالك تزيف واضح اثناء حكومة الكيب وهو تخريج دفعات من الجيش في كل مناطق ليبيا وما هو الا ضحك علي الشعب وكذلك ارسال اكثر من الف ضابط للخارج من شرطة وجيش للتدريب . ارسال اكثر من 600 شخص للأردن وتخرجوا ولكن اراهم في الشارع شباب صغار يدخنون وجالسون هم والشرطة في سيارتهم ولا يحركون ساكنا.. يجب محاكمة الكيب على تضليل الراي العام. الامازيغ سيفقدون الكثير جراء هذا وخاصة اذا استمروا يقولون ليبيا ليست عربية.. ليبيا عربية ومسلمة وحقهم لن يضيع اذا جلسوا للحوار مع العقلاء منهم. لا توجد لديهم مقومات الحياة وهم اقلية ونحترمهم وهم جزء من ليبيا ولكن طريقة العنف لا تنفع.
“سيأتي الخبر في وقته وسنقوم بإعلانه”، دكر زيدان هذه الجملة 3 مرات في مؤتمره الصحفي اليوم 14 اغسطس 2013م، وهي بخصوص احداث بنغازي وبخصوص المشروعات وجهاز التحري. طلعنا من كلمات استحقاقات الى سياتي الخبر في وقته. هذا مثل العطشان ووجد حنفية تقطر، فهي لن تشفي عطشه وسوف يموت من العطش لأنها ستقف حتما. زيدان يقول بأنه غير قادر للإعلان عن الاشياء وسوف تعلن في وقتها. متي هذا الوقت والشعب متعطش لهذه الاخبار. يبدوا ان اللعبة السياسية قد بدأت تأتي بثمارها لدي السيد زيدان وهو الان يراوغ ويتقدم خطوة ويرجع عشرة. سائمنا من الوعود الكاذبة ومن اللعب بعقول الناس وكما يقول المثل” فاقد الشيء لا يعطيه او طار الحمام وصفقي ياوزة”. يأستاذ زيدان، ارجو ان تقوم بالحديث وبكل صراحة وبكل شفافية لأن الناس ضاقت ومرارتهم فاضت من الوعود والاستحقاقات ومن انك ستعلن كل شيء في وقته. لماذا لا تعلنه الان اوليس بيدك دليل او تأكيد. الذاكرة السياسية لدي الشعوب هي 3 ايام وسوف ينسي الناس هذا ولكن التاريخ والكتاب والنخب السياسية لن تنسي هذا. ولا يجب اللعب بذاكرة الناس واعطائهم وعود واخبار ربما لن تتحقق وفي النهاية يصبح كل ما قيل قد استولت عليه عدم المصداقية والتي نلاحظها كثيرا في الحكومة الليبية هذه الايام. اما المؤتمر فهو قد فقد الشرعية والمصداقية واصبح بوق المليشيات وبدليل انه لم تستطيع الدروع والمليشيات في ايقاف الامازيغ من اقتحامه وتكسيره واذلال الشرعية. لا نريد سيأتي الخبر في وقته ولكن نريد الخبر في وقته وبمصداقية وبكل شفافية حتي تزداد ثقة الشعب في هذه الحكومة.

صحيح المفاتيح الان في يد المليشيات وزيدان وابوسهمين منبطحين لهم. هل زيارة ابوسهمين وزيدان الى مصراته قبل العيد كانت لغرض طلب الحماية لهم او لتنفيذ ما يريدونه..
إبداعات الساطور وهي معبرة لكل ما تريده
http://alsature.files.wordpress.com/2013/08/d8b9d984d98a-

لقد تحدث معي احد الاخوة بخصوص الاطباء الليبيين بالخارج ومساهمتهم في تحسين الخدمات للمواطنين. لقد دكرت له هذه القصة، حيث انا رجعت وحاولت العمل في ليبيا ولكن رفض طلبي من مستشفى الاطفال بطرابلس تم تقدمت الى مركز طرابلس الطبي ووعدوني انه في خلال 10 ايام سيتصلون بي ويستكمل عقدي. انتظرت 3 اسابيع ولم يتصلوا بي وحاولت الاتصال ولكن لا احد يرد ومدير المستشفى مسافر ورئيس قسم الاعصاب مسافر. لقد بقيت 3 اشهر بليبيا ابحت عن عمل ولا احد يريد ان يشغلك بحجة الكادر الوظيفي وبحجة اننا لدينا كفاية من اختصاصي وهو امراض مخ واعصاب اطفال وكذلك لديهم اولويات وتو نكلمك اذا احتجنا لك.. جربت القطاع الخاص فوجدته غير مهي وهو ضحك علي الناس وكل ما هنالك طاولة وكرسي وبعض التحاليل ، والباقي المريض يبحت عليه. المعالجين ليسوا موجودين مثل النطق والعلاج الطبيعي والمهني. كذلك لا يمكن ان تعيش منها ولا يمكن ان تطلب اكثر من المواطن المهموم. خلال شهر زارني بالعيادة 20 مريض وكل ما تحصلت عليه تبرعت به ولم اخد فلس من اي مواطن طوال شغلي قبل وبعد الثورة. الاطباء الليبيين بالخارج يريدون ان يساعدوا ولكن هنالك عراقيل ومنه قرار 418 وقرارات اخري. تحدث مع وزير الصحة لتغيرها ولم يعمل شيء وانما اصدر منشور الى مدراء المستشفيات بعدم رفض أي طبيب ليبي قادم من الخارج وهم غير مجبرين لأنه ليس قرار. وتحدث مع لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني وطلبت منهم تغيرها ولكن لم يعيروا اهتمام وتقدمت لهم بمقترح واستلمه رئيسهم عن طريق بريده الالكتروني. تحدث مع زيدان ووزير الصحة وكلهم لم يعيروا اهتماما وزيدان قال لي بالحرف الواحد ” انا ليس لدي وظيفة لك وانت ليش جي الى ليبيا وانت انسان لك مهنتك وتقدر تعيش في اي مكان” صعقت من كلامه وقلت له “انا لا ابحث عن وظيفة ولكن اريد تغير هذه القوانين لأن الكثيرون لن يرجعوا”. قال لي “شورك زعلت”، ايقنت ان زيدان في وادي والوطن والشعب في وادي اخر. كيف تريد رجوع هؤلاء الي ليبيا وانا اقتنعت بأن كل واحد يملك قرار نفسه ويرجع كما هو يريد وكذلك يجب ان تقوم الحكومة بتغير القوانين والقيام بدعوة صريحة للأطباء بالمساهمة في تطوير قطاع الصحة. بعدها رجعت الى بريطانيا والان ابحث عن وظيفة وبدون راتب قرابة 4 اشهر نتيجة الوعود الكاذبة من وزير الصحة وكذلك القرارات واللوائح الموجودة والتي تعيق رجوع أي واحد للعمل بليبيا.

اخر المستجدات ان وزير الصحة قام بتأسيس لجنة تطوير قطاع الصحة مع الاتحاد الاوربي واختار لها اشخاص اغلبيتهم من طرابلس واثنان من الخارج وهي تشتغل بالدكنوني. الوزير قام بالاجتماع بي وبالدكتور نورالدين عريبي مرتين في شهر فبراير 2013 وطلب من كل واحد ان نرشح له اسماء للجنة استشارية ومن اولوياتها تحسين قطاع الصحة ومن الليبيين بالداخل والخارج. اقترحنا عليه 12 اسم ، اربعة من الخارج والباقي من مختلف مدن ليبيا وليس طرابلس فقط. وضعنا له مهام هذه اللجنة وسلمت له والي عبدالسلام القاضي والذي هو الاخر طلب مني نفس الشيء . لقد سلمت له وقال انه سيصدر قرارا بهذا وبعدها قام بتأسيس لجنة الاتحاد الاوربي. هنالك من يتهمني بأني ابحت عن منصب واقولها ، انا لم اذهب الي أي مسؤول واطلب منه وظيفة وكانوا هم من يقترح علي الوظائف ولا اوافق الا بعد عدة مشاورات ودراسة وكله من اجل ليبيا فقط ليس الا.

كل هذا ضاع هباء منثورا ولكن لجنة الاتحاد الاوربي تشتغل ونتمنى لهم التوفيق ولكن عليهم ان يكونوا شفافين وان يشاركوا الاخرين وخاصة ان هنالك خبرات جيدة وتريد العمل من اجل ليبيا. هنالك افراد بهذه اللجنة ليس لهم اي خبرة وهنالك من طرد من وزارة الصحة. كل هذا واشياء اخري جعلت الزملاء بمسلاته يتجهون للسودان لاستجلاب اطباء وهي كارثه كبيرة ومن يكون الضحية، المريض اولا ثم الطبيب المتدرب والذي سيضيع ويجهل ونخسره. نتمنى من وزير الصحة ان يعمل شيء ما ، وهو زيادة رواتب المتعاقدين معهم من اجانب وليبيين وخاصة الاستشاريين من دوي الخبرات الجيدة. لكن الوزير راقد يقوم بمكافئة الفاشلين واخر شيء عمله انه بصدد اصدار قرار الى اكبر فاشل في وزارة الصحة قبل وبعد الثورة ، د فهمي حمزة بأن يكون رئيس المكتب الصحي بفرنسا. هذا انسان لا يؤخر ولا يقدم . لقد طلبت منه ايام ادارة الازمة ان يكون من ضمن الفريق وكلفته بالذهاب الى تونس. جاءني بعد اسبوع وقال ان لديه سرطان وهو يعالج وانه تقاعد ويريد ان يستريح مع اسرته وقدم استقالته. بعدها تسلق وادخل نفسه مع الحمروش ليطرد بعدها. تم فرضته الزاوية بأن يكون وكيل دوغمان وهذا ما قاله لي بأنه فرض عليه فرض. الان يكفأ ويكون ممثل الصحة بفرنسا. هزلت وهذا اكبر جبان لأنه تخاذل اثناء تحرير ليبيا ولم يقوم بمساعدتنا ، يجب ان يحقق معه وان يمنع من تولي اي وظيفة قيادية لأنه جبان ولم يساهم في الثورة وكذب وقال بأن لديه سرطان وهو الان متقاعد ويستلم في راتب الضمان وراتب من وزارة الصحة بأنه الوكيل الثالث. هؤلاء الاشكال سبب تعطيل وتدهور الصحة بليبيا ومنهم الكثيرون بالوزارة الان.

هذا ما قاله وزير الدفاع الجديد” وزير الدفاع الجديد السيد / عبدالله الثني : ( احب ان اطمئن المواطن.. بعد ستة شهور من اليوم سيكون لنا جيش قادر على حماية ليبيا ……. وسوف تحل كافة التشكيلات….. ولن نعترف مطلقاً إلا بمنتسبي الجيش الليبي ). تهنوا ايها الليبيين جاء من يحل مشاكل ليبيا هو وسيده علي زيدان قالوا ان الجيش سيكون في ليبيا بعد 6 اشهر. ان شاء الله كلامه صح وهل سيستعين بالمليشيات كما استعان ابوسهمين. القرار يفرض علي اعضاء المؤتمر ويصدر تحت قوة السلاح. لم اسمع في حياتي ان جيش تكون في 6 اشهر. ربما لديه العصا السحرية او ربما لديه جيش سري. كلنا امل ان يتكون جيش ولكن هذا الامل ضاع بعد ما قام السيد ابوسهمين بإصدار قراره الى اكثر من 2000 من المليشيات من المنطقة الوسطي لدخول طرابلس وحمايتها. بدأت الفتنه وسوف يتصارع الجميع وتنتهي ليبيا مثل العراق. اهل طرابلس في نوم عميق واذا لم يخرجوا مثل شرفاء بنغازي ويطردوا هذه المليشيات من عاصمة ليبيا، سيكون مصيرها مثل مقديشو. يجب ان تكون حكومة ازمة حقيقيه وليست كما زعم زيدان. يجب تفعيل دستور 1951 وبأسرع وقت وعلي رئيس المحكمة العليا اصدار قرار بإلغاء قرار ابوسهمين والبداء في انشاء حكومة ازمة.. ليبيا سوف تضيع من بين ايدي شعبها وهم غير قادرين على دحر السوس ودحر المفتنين ومن يتسترون وراء الدين. وزير الدفاع يقول سيكون جيش بعد 6 اشهر، هل سيجند الاخوان معه ليكونوا جيش ليبيا وهم جاهزين في كل شيء او يأتي بجيش اجنبي وهذا افضل حل لليبيا في هذا لوقت قبل الانزلاق في حرب لا نهاية لها من جراء قرارات ابوسهمين. اللهم احمي ليبيا وشعباه من الطامعين والمفتنين والجبناء… سيبدأ العد التنازلي من اليوم وبعد 180يوم سيكون فيه جيش والا !!!!!

هل المثقفين من النخب السياسية يحرضون الشعب علي الحكومة والمؤتمر هذه الايام؟ هذا ما ينطق به بعض رواد صفحات التواصل الاجتماعي وبعض ابواق الاذاعات المرئية الشخصية بليبيا. انها سياسة مبرمجة من الاخوان ضد ما يصفونهم بالعلمانيين او الليبراليين. الاخوان الان ينادون بحماية الشرعية وقد قام زيدان وابوسهمين بزيارة سرية لمصراته لأقناعهم بأن انقلاب سيحدث عليهم وسف تكون كارثه في ليبيا. طبعا بعد تردد، وافق درع ليبيا الوسطي بالاتجاه صوب العاصمة لحماية زيدان وابوسهمين والحفاظ علي الشرعية وبمباركة الاخوان. وقام ابوسهمين بإصدار قراره المشؤوم واعطائه صك مفتوح لمن حاصروا السلطات التشريعية والتنفيذية في ليبيا وارغموهم بالقوة لقبول شروطهم. الان الخطر قادم من السلطة الرابعة وهي الاعلام الحر والنخب السياسية والمثقفين كما يزعم البعض وبتحريض من الحكومة والمؤتمر وهم من يكتب ويتكلم وبكل صراحة وموضعية عما يحدث في ليبي ويكشف في مؤامرات الحكومة والمؤتمر ومن يسيرهم. لا يمكن ان يقف المثقفين والنخب السياسية في وجه تقدم ورخي ليبيا. منهم من ضحي بكل شيء من اجل ليبيا ومنهم من كان في فوهة المدفع عندما كان الكثيرون في بيوتهم مع اطفالهم وزوجاتهم واخير بدأوا يتسلقون ويحاولون ابعاد هؤلاء الشرفاء. الذاكرة السياسية لدي الشعوب لا تتعدي 3 ايام وهذا جعل الجميع ينسي الاحداث بسرعة ويتجه نحو ما هو موجود اليوم وهذا ما يفعله بعض من يدسون السم ضد النخب السياسية والمثقفين في ليبيا ويريدون ان ينقلب عليهم الشارع وخاصة الان يتصورون ان المليشيات تحميهم وتحمي قادتهم من الانهيار.. ترقبوا ايها الليبيين والليبيات وفي الايام القادمة والذي سيشهد ميلاد مبادرة جديدة من ناس وطنيون.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا