شمام: المعركة الوحيدة التي تستحق القتال هي معركة «استعادة الهوية المفقودة» - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

شمام: هل نطمح أن ينشأ تيار الاستقلال المستقل وعلى أكتاف الشباب. [إنترنت]
قال الكاتب الليبي محمود شمام، إن المعركة الوحيدة التي تستحق أن يقاتل الليبيين من أجلها الآن في تقديره هي معركة “استعادة الهوية المفقودة” والهوية المفقودة منذ أن عرفت ليبيا في الثلاثينيات هي “ليبيا الاستقلال”. 

وأضاف شمام ففي تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن المملكة الليبية ببصماتها المعروفة هي الهوية المشتركة التي عرفها الليبيون بحق، لا سبتمبر ولا فبراير ولا كل الأشكال والممارسات التي انبثقت عنها، وفق قوله.

وتابع يقول:

المملكة الليبية بدستورها وقوانينها الوضعية، ببرلمانها ومحكمتها العليا وجيشها الوطني وصحافتها النشطة وإذاعتها المتألقة وتلفزيونها الموحد وجامعتها العريقة وحركتها الكشفية وجمعياتها المدنية ونواديها الرياضية ونشاطها المتكامل وفنها المختلط، في توازن وتكامل بين كل هذه الأجسام.

وأشار الكاتب الليبي إلى أن المملكة الليبية الذي وصفها تقرير دولي حينذاك بانها “صندوق الرمال المغلق” وبميزانية 4 مليون جنيه إسترليني شرعت في بناء المدارس والمستشفيات والكليات والطرق والملاعب الرياضية.

وأوضح أن هذه المملكة ألغت فيها المحكمة العليا مرسومًا ملكيًا وأسقط فيها مجلس النواب حكومة لان مشروع طريق فزان تعرض لشبهة الاستغلال.

وأردف يقول:

مملكة يمثل عاهلها طريقة من الطرق الدينية لم يمتثل لمنهجها وحكم فيها بالقوانين الملائمة للدستور، دستور اكتفى بان يقر في احد مواده أن الإسلام دين الدولة واكتفى بذلك، لم نسمع خلال ذلك العهد لا بالإخوان ولا الخوارج ولا السلفيين ناهيك عن أنصار الشريعة والمداخلة.

واختتم حديثه بالقول إن هذه ليبيا الحقيقية التي يجب استعادتها بهوية الاستقلال لا بغيرها، وبصندوق الاقتراع لا بغيره، حسب قوله.

وأضاف يتساءل:

هل نطمح أن ينشأ تيار الاستقلال المستقل وعلى أكتاف الشباب؟.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا