ضرب البارد بالبارد - عين ليبيا

من إعداد: عبدالمتين العطوشي

هكذا هو حال العرب والمسلمين الأخ يقتل أخاه ونيران الفتنة تزداد اشتعالاً وإثارة البلبلة والفوضى بالمنطقة هو الهدف الرئيس.

تحريض وتمويل أطراف على أخرى ومحاولات زعزعة الوضع الأمني على المستوى الإقليمي وخلق أزمات على مختلف الأصعدة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً..

حروب طائفية ونزاعات عرقية وصراعات سياسية وانتهاكات صارخة خراب ودمار بلدان بأسرها.. انقسام سياسي عميق بين مكونات المجتمع مما ادى إلى تفاقم الوضع في عدم وجود أبسط مقومات البيئة الخصبة للتبادل السلمي للسلطة.

سياسات تم اتخادها بالخصوص ضد المنطقة وتدمير موروثها الثقافي وأثارها التاريخية وتمزيق نسيجها الاجتماعي وتعمد تأخير وإقصاء شعوبها عن مواكبة ركب الحضارة والتقدم العلمي..

سياسة حرق الأخضر واليابس وسياسة الترغيب والترهيب والحكم بالحديد والنار، وأخيرا وليس أخراً سياسة ضرب البارد بالبارد وهي الأسوأ والأشد خطورة..

حصار وحظر وصواريخ بالستية وحملات عسكرية وتحالفات واغتيالات.. فرقاء وحوارات ومؤتمرات تحت رعاية أممية دولية نازحين ولاجئين وجماعات إرهابية تكفيرية..

بعد عقود من حكم استعماري ومن ثم حكم ملكي ثم يليه حكم دكتاتوري عسكري والأن يأتي دور ما يسمى بالربيع العربي وثورات الشعوب التي تصدرها تيار الإسلام السياسي والذي يحلوا للبعض تسميتهم بالإسلاميين…!

مسألة المبادئ والقيم الوطنية والثوابت بعيدة كل البعد عما يقوم به من يمسكون بخيوط اللعبة
وفي الأخير الرابح هو الخاسر في كل الحالات والشعوب لا تلوم إلا نفسها لأنها انساقت كالقطيع أمام  الساسة المخادعين نحو الهاوية..

أسلحة ومفاعلات نووية وغازات كيماوية وصواريخ عابرة للقارات كل هذا ولايزال يرفع شعار السلام حول العالم وكأنهم يغضون البصر ويتجاهلون ما يحدث.. الشعوب تعيش الوهم والجهل والفقر والمرض مستشري مفاصل الأدمغة والعقول أسفي على من لقى حذفه وأسفي الأكثر على من لايزال ينتظر.. فمن وراء كل هذا ولمصلحة من…؟!



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا