طهران تستفز جيرانها بـصاروخا قصير المدى’فاتح 4′

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية السبت عن أحمد وحيدي وزير الدفاع الإيراني قوله إن إيران اختبرت صاروخا جديدا قصير المدى بنظام توجيه تنوي تركيبه في كل انتاجها من الصورايخ في المستقبل.

وقال وحيدي في اقتباسات نشرتها وكالة انباء الجمهورية الإسلامية “بفضل الجيل الرابع من فاتح 110 يمكن لقواتنا المسلحة استهداف وتدمير اهداف برية وبحرية ومقار للعدو … قواعد صواريخ ومواقع ذخيرة واجهزة رادار ونقاط اخرى”.

ويصل مدى الصاروخ فاتح 110 من الجيل الرابع إلى 300 كيلومتر اي انه يمكن ان يصيب جيران إيران المتاخمين لها.

ويأتي الاعلان عقب تصاعد التوترات بشأن منشآت ايران النووية التي تقول طهران انها مخصصة فقط لتوليد الكهرباء بينما تعتقد الدول الغربية أنها تهدف لتصنيع قنبلة نووية.

ونقلت الوكالة عن وحيدي قوله “باستخدام انظمة توجيه جديدة جرى تركيب انظمة إصابة اهداف للصورايخ وخلال التجربة… ثبتت قدرته على إصابة الهدف دون انحراف”.

وأضاف “في البرامج المستقبلية سنزود جميع الصواريخ من انتاج وزارة الدفاع بهذه القدرة”.

وفي السابق هدد مسؤولون ايرانيون بغلق مضيق هرمز الذي تعبره 40 في المئة من صادرات النفط المحمولة بحرا ردا على العقوبات التي تفرض على صادراتها من الخام أو اي عمل عسكري.

ومن شأن هذه الخطوة أن تقود لرد عسكري من جانب الولايات المتحدة التي عززت وجودها العسكري في الخليج.

وذكر وحيدي إن الصاروخ سلاح دفاعي وأضاف “هذه القدرات دفاعية وستستخدم فقط ضد المعتدين ومن يهددون مصالح البلاد ووحدة اراضيها”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً